التقليد في زمن النبي والأئمة (ع).. هل كان موجودًا؟!

السيد أبو الحسن الموسوي
زيارات:1513
مشاركة
A+ A A-
إن التقليد مسألة فطرية قامت عليها سيرة العقلاء حيث يرجع عوام الناس في مسائل الدين إلى الفقيه.

اشترك بقناتنا ليصلك كل جديد

وبدا تأريخ التقليد في الإسلام، في عهد النبي -صلى الله عليه وآله- فقد كان -صلى الله عليه و آله- ينتدب جماعة من أصحابه للقيام بمهمة تعليم الأحكام الشرعية في البلدان والأماكن التي أسلم أهلها في عصره.

ومن هؤلاء مصعب‏ بن عمير الذي بعثه النبي إلى المدينة المنورة، وبعث معاذ بن جبل إلى اليمن.

وفي عصر أئمة الهدى -عليهم السلام- أمروا أصحابهم بالإفتاء وأرجعوا الناس إليهم ومن الأمثلة على ذلك ما قاله الحسن بن يقطين، لأبي الحسن الرضا -عليهم السلام-: جعلت فداك إنّي لا أكاد أصِل إليك أسألك عن كلّ ما أحتاج إليه من معالم ديني، أ فيونس بن عبد الرحمن ثقة، آخذ عنه ما أحتاج من معالم ديني؟ فقال: نعم. وسئل أحمد بن إسحاق، أبي الحسن الهادي -عليهم السلام- على من يعامل؟ وعمّن يأخذ؟ 

فقال –عليه السلام-: العمري ثقتي، فما أدّى إليك عنّي، فعنّي يؤدّي. وما قال لك عنّي، فعنّي يقول. فاسمع له! وأطِع! فإنّه الثقة المأمون وسأل أبا محمد العسكري أيضا عن مثل ذلك، فقال–عليه السلام-: العمري وابنه ثقتان. ...

وقال أبان تغلب، قال لي أبو عبد اللّه -عليهم السلام-: جالس أهل المدينة، فإنّي أحبّ أن يروا في شيعتنا مثلك.

وقال عبد اللّه بن أبي يعفور، لأبي عبد اللّه -عليه السلام-: إنّه ليس كلّ ساعة ألقاك، ولا يمكن القدوم، ويجيء الرجل من أصحابنا، فيسألني، وليس عندي كلّما يسألني عنه؟

قال -عليه السلام-: فما يمنعك من محمّد بن مسلم الثقفي؛ فإنّه قد سمع من أبي، وكان عنده وجيهاً.

وقال علي بن المسيّب، للرضا -عليه السلام-: شقّتي بعيدة، ولست أصل إليك في كلّ وقت، فممّن آخذ معالم ديني؟ 

فقال–عليه السلام-: من زكريّا بن آدم القمّي، المأمون على الدين والدنيا.

قال السيد الخوئي في: "صراط النجاة ج1ص 17" التقليد كان موجودا في زمان الرسول -صلى الله عليه وآله- وزمان الأئمة عليهم السلام لان معنى التقليد هو اخذ الجاهل بفهم العالم، ومن الواضح أن كل أحد في ذلك الزمان لم يتمكن من الوصول إلى ‏الرسول الأكرم أو احد الأئمة عليهم السلام و اخذ معالم دينه منه مباشرة، واللّه العالم‏ ".

المقال رداً على سؤال: سؤال: مَنذ متى بدأ تقليد غير المعصوم كـ عقيدة؟
مواضيع مختارة