الأئمة الاثنا عشر
الأئمة الاثنا عشر
فقهيات
إعرف دينك
مجتمع
فكر وثقافة
تاريخ
ملفات
الأخبار
المكتبة
المزيد
arrow_forward
Facebook
Twitter
Youtube
Instagram
Telegram
Whatsapp
فكر وثقافة
منذ 1 اسبوع
ما هي هويتي؟ الانتماء للحضارة المادية أم الحضارة الدينية؟
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102] انطلاقاً ...
منذ 2 شهر
هل يمكن إثباء وجود الأنبياء بـ «الآثار»؟
مع تطور دراسات علم (النقد الأعلى) وهو علم يهتم بدراسة مصادر الوثائق، لمعرفة مؤلفها وزمن تأليفها ومكانه، ضعفت الثقة بمصداقية الكتاب المقدس، خصوصاً بعد ...
منذ 3 شهر
لا يُعرف بالرجال.. ما هي خطوات معرفة الحق؟!
في الخبرِ إنَّ الحارثَ بنَ حَوط أتى عليّاً عليهِ السلام، فقالَ لَهُ: أتراني أظنُّ أنَّ أصحابَ الجملِ كانوا على ضلالة؟ فقالَ عليهِ السلام: يَا ...
منذ 3 شهر
لماذا لا يوجد أنبياء في أمريكا وأوروبا؟!
هناك سؤال يطرحه كثير من اللا دينيين، يقول السؤال: إذا كانت البشرية محتاجة إلى وجود الأنبياء وكان الأنبياء يشكّلون مسار الهداية للمجتمع البشري فلماذا ا ...
منذ 4 شهر
لماذا يتخوّف الغرب من الإسلام؟
وأمّا تخوف الغرب من الإسلام فله مبرر لأنّهم يخافون من نظام الإسلام وقيمه الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية والفردية والعائلية وقوة نفوذه وانتشاره في ال ...
منذ 5 شهر
هل يفقد العقل قدرته على القيام بوظيفته؟!
نعم قد يفقد العقل فاعليته، أو يتعثر في طريقه، نتيجة تقصير الإنسان وتفريطه، إما إهمالاً وتسامح، لعدم شعوره بالمسؤولية، أو لتغلب عوامل ومؤثرات أخرى عليه ...
منذ 6 شهر
الانفتاح والانغلاق.. أيهما نختار؟!
في عصرنا الراهن يتصاعد النقاش في موضوع الانفتاح والانغلاق بسبب صعود التكنولوجيا في العالم وهيمنتها على المسيّرات الثقافية وأدواتها النافذة مثل القنوات ...
منذ 7 شهر
تأملات في خطبة الزهراء: مغالطة الفتنة في إبطال الحق وتصديق الكذب
(وَلَبِئْسَ ما تَأَوَّلْتُمْ، وَساءَ ما أَشَرْتُمْ) أمام الإنسان في حياته ثلاثة خيارات، تُصبح بالنتيجة خياريْن، أما أن يكون مع الحق، أو يكون مع الباطل ...
منذ 8 شهر
دعاية كاذبة: الدين سبب الحروب والدمار في العالم!
يعزف دوكنز على اسطوانة يستمع لها الملحدون دوماً وهي أن الدين أصل لكل الشرور في الدنيا فلولا الدين لما كان هناك انتحاريين أو حروب صليبية أو فتن في ايرل ...
منذ 8 شهر
كتابات «حقوق الإنسان».. ما عندنا أفضل مما عندكم!
عند النظر في الكتابات الإسلامية المعاصرة التي عالجت فكرة حقوق الإنسان، يلاحظ أن هناك تشابهاً كبيراً بين هذه الكتابات، الملاحظة التي من السهولة التعرف ...
منذ 8 شهر
لو حكم الإمام علي بعد النبي.. هل لأصبح حال الأمة أفضل؟
الإجابة على مثل هذه الأسئلة تكون اجتهادية بالضرورة؛ وذلك لأنها تحكي عن شيء نفترض حدوثه وهو لم يحدث بعد، فمهما كانت تصوراتنا دقيقة فهي لا تخرج عن كونها ...
منذ 8 شهر
الفقراء في الجنة: هل هدف الدين تسكين جراحات الإنسان؟
أولاً: الدين لم يكن مجرد ظاهرة عابرة في التاريخ الإنساني، كما أنه لم يكن حالة وقتية رافقت الإنسان في لحظات العسر والشدة، بل هو أكثر الحقائق حضوراً في ...
منذ 9 شهر
ما الفرق بين البحث التاريخي والبحث الفقهي؟
أولاً: إن الغاية من البحث في الأحكام تفرض تحصيل الحجة القاطعة للعذر فيها نفياً أو إثباتاً.. وينعكس ذلك على مقام العمل والممارسة، من حيث جواز التعبد وا ...
منذ 9 شهر
هل الأديان سبب الاختلاف بين البشر؟
يتّهم بعض الكتّاب الغربيين الأديان على أنّها هي سبب التفرقة والنزاع بين أفراد البشر، وهي السبب في إراقة الكثير من الدماء ، فالتاريخ شهد الكثير من الحر ...
منذ 11 شهر
هل تغيّرت القصيدة الحسينية في عصر الاستهلاك؟!
كيف يمكن أن تساهم القصيدة الحسينية في التوعية الفكرية وإحداث التغيير الاجتماعي؟ يعد الشعر تاريخيا ولا يزال ليس في العراق فقط وإنما في كل الثقافات و ...
6
5
4
3
2
1
آخر ما تم مشاهدته
1
لماذا يتخلى البعض عن الصيام في شهر رمضان؟
آخر قراءة قبل 5 ثانية
2
هل نبشوا قبر الرضيع وقطعوا رأسه؟!
آخر قراءة قبل 14 ثانية
3
دراسة حديثة تربط بين «النرجسية» والتعلّق بمواقع التواصل الاجتماعي
آخر قراءة قبل 18 ثانية
4
3 سلوكيات سيئة تجنّبها في شهر رمضان!
آخر قراءة قبل 38 ثانية
5
تعرّف على عدد السنوات التي قضاها الإمام الكاظم (ع) في السجن!
آخر قراءة قبل 41 ثانية
الأكثر مشاهدة خلال هذا الاسبوع
1
هل يجوز الرياء في «القضايا الحسينية»؟
عدد المشاهدات : 614
2
هل سيحرر الإمام المهدي (ع) فلسطين؟
عدد المشاهدات : 486
3
إخبار النبي بمقتل الحسين (ع).. دم وتراب في «قارورة» أم سلمة!
عدد المشاهدات : 400
4
«يغلّظن أصواتهن» تطبيقاً للآية القرآنية!
عدد المشاهدات : 312
5
العتبة العباسية تقدم خدمات لأكثر من 800 ألف زائر خلال 13 يومًا من محرم
عدد المشاهدات : 243