كلمات قصيرة
أربع نصائح من السيد رشيد الحسيني لمواجهة الأيام العصيبة

كتب السيد رشيد الحسيني: في هذه الأيام العصيبة التي تكالب بها الأعداء على أمة محمد وأهل بيته الأطهار، وما يستخدمه العدو من حرب عسكرية وثقافية وإعلامية ضد أمتنا، حيث يوجب علينا ما يلي:

[اشترك]

1_الاطلاع على سيرة أهل البيت (عليهم السلام) واستلهام الدروس والعبر فيما جرى عليهم، وزيادة معلوماتنا الدينية والمعرفية بما يقوي الارتباط بهم لتجاوز جميع الأزمات والمحن التي تمر بنا.

2_اتباع علمائنا ومراجعنا وأهل العلم والمعرفة والتقوى والأيمان والابتعاد عن المتمرجعين والمتسلقين على اسم الدين الذين يظهرون بمظهر الأيمان وقلوبهم مستولي عليها الشيطان.

3_عدم الاستماع إلى المحبطين والمدفوعين الذين يحاولون كسر معنوياتنا في مواجهتنا مع العدو.

4_عدم الانغماس الشديد بالمغريات الدنيوية والكماليات التكنولوجية، ومحاولة تقوية النفس، وتهيئتها، وتقويتها، حتى يستطيع المرء أن يواجه أية مخططات غربية شيطانية، تريد تخدير وعيه، وعزله عن مهمته التي خلقه الله من أجلها .

2024/10/21

هل المؤمن يعشق قبل الزواج؟!

يقول سماحة الشيخ حبيب الكاظمي:

 

إن الذين يعيشون حالة الغرام والعشق الشديد قبل الزواج مع فتاة معينة، فإنه يتفق كثيراً أن تصيبهم حالة من النفور الشديد في بعض الحالات.. لأنه كان يعيش الوهم، كان يصور لنفسه قصراً خيالياً، وعندما دخل هذا القصر لم ير تلك الصورة الجميلة.. بينما الإنسان المؤمن إنسان واقعي، يرى كل شيء في موضعه، فالسعادة التي تأتيه من جهة الزوجة لها رافد معين، وهنالك روافد أخرى للسعادة، فلا يبتلى بحالة من حالات الإحباط أو اكتشاف أمر غير متعارف..

[اشترك]

2024/10/20

كيف تتخلص من التردد في اتخاذ القرارات؟!

قال علي :(عليه السلام) :(إِذَا هِبْتَ أَمْراً فَقَعْ فِيهِ، فَإِنَّ شِدَّةَ تَوَقِّيهِ أَعْظَمُ مِمَّا تَخَافُ مِنْهُ).

يقول آية الله سماحة السيد محمد صادق الخرسان:

الدعوةُ إلى زيادةِ الثِقَةِ بالنَّفسِ، وتركِ التَّرَدُّدِ الذي يؤدِّي إلى عَدمِ الاستقرارِ، واهتزازِ الشخصيةِ مِمّا يؤثِّرُ في اتِّخاِذ القَرارِ لأنَّهُ ينبغي للإنسانِ أنْ يَحسِبَ النتائجَ ويتوقَّعَ للمُستقبَلِ؛ لِئلّا يُفجَأَ بشيءٍ لم يستعدْ لَهُ، ثُمَّ يُنَفِّذُ ويَعمَلُ لأنَّهُ جاءَ أمراً مدروساً مُخطَّطاً لَهُ، ولابُدَّ ألّا تثنيهِ احتمالاتُ الفَشَلِ وتوقُّعاتِ الخَيبةِ وعدمِ النَّجاحِ وتَحَسُّبَاتُ النَّدمِ والمَلامَةِ، فإنَّ كثيراً مِن هذهِ الحالاتِ تَهزِمُ الإنسانَ مِنَ الداخِلِ ويكونُ اتِّكالياً، فلا يتعَوَّدُ الاعتمادَ على نفسهِ بل يبقى خامِلاً يُريدُ مِنَ الآخرينَ حَلَّ مُشكِلاتهِ والقيامَ بواجباتِهِ وأدوارِهِ .

وسيتحوَّلُ بالتالي إلى إحباطٍ نفسيٍّ لا يَشعُرُ الفَردُ لنفسهِ أيَّةَ قِيمةٍ يُمكِنُهُ الركونُ - مِن خِلالِها - إلى ما يُقرِّرُهُ. وهذا هوَ المحذورُ الذي حَذَّرَ مِنهُ الإمامُ – بقولِهِ : (فَإِنَّ شِدَّةَ تَوَقِّيهِ أَعْظَمُ مِمَّا تَخَافُ مِنْهُ )، لما يَجُرُّهُ مِن تأثيرٍ سَلبيٍّ على شخصيةِ الإنسانِ .

 

المصدر: كتاب أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

2024/10/03

ما هي شروط التوبة؟ آية الله السيد محمد رضا السيستاني يجيب...
قال تعالى: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِم).

[اشترك]

يقول آية الله السيد محمد رضا السيستاني:

ويستفاد منه وجود شرطين لقبول التوبة :
الأول: أن يكون ارتكاب المعصية عن جهالة، والمراد بها الانسياق وراء الهوى، كالقوة الشهوية والغضبية إذا سيطرت على الشخص. ولا يشمل مورد من يخطط لارتكاب المعصية، ومن ثم للتوبة لمحو آثار ارتكابها، فإن صدور المعصية ممن هذا تفكيره لا يكون عن جهالة، بل عن خباثة، فهو غير مشمول لمورد الآية الكريمة.

الثاني: أن تكون التوبة حقيقية، وهو يحصل بالندم الحقيقي، ومن يفكر بأنه يعصي ومن ثم يتوب كيف يثق من نفسه أن توبته لاحقاً تكون مع الندم الحقيقي. بل إن من يخطط هكذا لا يكون ندمه ندماً حقيقياً عادة. نعم يمكن أن يحصل له ذلك إذا طرأ تحول حقيقي في حياته.

بحوث في شرح مناسك الحج، ج١، ص٦٤-٦٥ - نقلاً عن رياض العلماء
2024/05/21

آثار الخشوع القلبي في السلوك
يقول الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي [طاب ثراه]: الخشوع أمرٌ قلبي، وبطبيعة الحال فإنّ أثره يتجلّى في الظاهر، وهو ما يعبّرون عنه بـ”الخضوع”.

[اشترك]

إذا استطاع الإنسان أن يدرك في آثاره الظاهريّة ومظاهره الخارجيّة، وضمن حدوده وإمكاناته، عظمة الله تعالى، وأن يفهم [في المقابل] فقره ولا شيئيّته؛ فستحصل عنده حالة من الانكسار التي ستترسّخ وتتجلّى عنده في تمام وجوده. وفي هذه الحالة، فإنّ لونه وتعابير وجهه، لغته وبيانه، نظراته، قدرته على البصر والسمع، مشيه في الطريق وقيامه وقعوده و… ذلك كلّه سيقع تحت تأثير ذلك. والقرآن الكريم يصف حالات الإنسان يوم القيامة، حينما تُكشَف له حقيقة المسائل ويرى ضعفه وعجزه أمام قدرة الله الواحد وقيّوميّته المطلقة، فيقول: ﴿يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا﴾.

ويقول حول حالات الإنسان يوم القيامة وبعث الناس من القبور: ﴿خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ﴾.

في هذه التعابير القرآنية نجد أنّ الخشوع في مقابل العظمة الإلهيّة قد وُصّف بنحو أنّه يستحوذ على تمام وجود الإنسان.

المصدر: زاد اللقاء - نقلاً عن رياض العلماء
2024/05/13

قوي وعزيز: المتديّن يفرض احترامه على الناس
يقول الفقيه السيد محمد سعيد الحكيم [طاب ثراه]: كما أنا نلفت أنظار إخواننا المؤمنين أعزهم الله عز وجل إلى أن الإنسان الذي يحترم نفسه، ويلتزم بدينه، ويحافظ على ما تضمنه من مكارم الأخلاق ومحمود الخصال، يفرض احترامه على الآخرين حتى المتحللين منهم، حيث يشعرون بقوة شخصيته واعتزازه بواقعه. مع شعورهم في قرارة أنفسهم بشرف ذلك الواقع وحسنه.

وقد لمسنا ذلك عياناً ممن تواصلنا معهم، وتيسر لنا الحديث معهم. وبلغنا كثير من مفرداته من إخواننا المؤمنين الذين يتواصلون مع تلك الفئات. فعلى المؤمنين وفقهم الله تعالى أن يرعوا ذلك خصوصاً في المجتمعات المتحللة.

ولو فرض أن تعرضوا للسخرية من بعض المتحللين ـ ممن لا يحترم نفسه ـ فلا ينبغي أن يمنعهم ذلك من اعتزازهم بواقعهم الكريم، ومضيهم فيه وإصرارهم عليه. 

كما قال الله عز وجل حاكياً عن نبيه نوح (على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام): (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ).

المصدر خاتم النبيين (ص) نقلاً عن رياض العلماء 
2024/05/01

علم بلا تقوى!
يقول الشيخ باقر الايرواني [دامت بركاته]:

وليكن هذا الأمر على بالكم، التقوى أولاً ثمّ العلم، لأن العلم إذا حصل عليه الطالب بلا تقوى فسيكون مثله مثل من تولى قيادة سفينة لكنّه لا يعرف كيفية قيادتها فهذا مآله إغراق نفسه وإغراق من معه.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ}.

لاحظ كيف أن الأمر بالتقوى قد تكرر مرتين وما ذلك إلّا بالتأكيد على أهميّة الإتصاف بها.

وأوصيكم بمخالطة الأتقياء من تذكركم بالله رؤيته لا من يبعدكم عنه من حيث لا تشعرون.

المصدر: فوائد وعوائد - نقلاً عن رياض العلماء
2024/02/16

الانشغال بـ «الدردشة» والحديث الشهويّ
عندما نواجه من ينكب على برامج (الشات) و (الدردشة) و (المنتديات) و غيرها من العناوين.


[اشترك] 


 نتساءل: ما الداعي لتضييع لحظات العمر في المحادثة التي لا تخلو في حالات كثيرة إما من: اللغو الذي لا هدف له، أو مقدمات الانجرار إلى الحديث الشهوي المحرم؟

- سماحة الشيخ حبيب الكاظمي
2024/01/07

التسافل يورث الندامة!
سماحة الشيخ حبيب الكاظمي:

[اشترك]

إن المؤمن بأعماله التعبدية، وتقواه للمولى -جل وعلا- يرقى سلم التكامل.. 
وبالتالي، فإنه يظفر بالفوز والنجاة دنيا وآخرة..

 بينما العبد العاصي بارتكابه للمحرمات، يكون في حال تسافل وتسافل، حتى يصل إلى حافة الهاوية، التي تورثه الندامة، وسوء العاقبة، ومن ثم الخسران الأبدي..

2023/12/25

ما من مؤمن إلا وفيه دعابة.. ما المقصود بـ «الدُعابة»؟!
ينبغي للإنسان المؤمن أن يكون "خفيف الدم" بشوشاً مبتسماً محباً للمزاح والقشمرة -بحدود الأدب والشرع طبعاً ومن دون الإساءة للطرف الآخر.

[اشترك]

وهو ما يعبّر عنه في الروايات بـ "الدُّعابة"، وللأسف هناك بعض الناس لديهم حالة من الجديّة الزائدة عن اللزوم و"الثقل المبالَغ فيه" ولا يتقبلون إلا الكلام المثالي الرسمي، و"التكشيرة المباركة" حاضرة دائماً "والابتسامة البسيطة" ممنوعة عندهم!

عموماً المؤمن مهما كان حزين القلب فإنه يحاول إضفاء شيء من البشاشة والبِشر على محياه .. روى الشيخ الكليني عن الفضل بن أبي قرة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ما من مؤمن إلا وفيه دعابة، قلتُ: وما الدعابة؟ قال: المزاح .. الكافي ج 2 ص 663 وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.

2023/12/24

لا تؤجّل الاستغفار!
الشيخ حبيب الكاظمي:

[اشترك]

إن زاد المؤمن الدائم الاستغفار.. لا تؤجل الاستغفار إلى أن تذهب للعمرة؛ أفضل أنواع التوبة بعدَ الخطيئة مباشرةً، قل: يا رب!.. هذهِ الجريمة طازجة، وهذهِ أداة الجريمة، وأنا المجرم؛ ماذا تفعل؛ الأمرُ إليك؟..

2023/12/19

لا يختار الله إلا من كان مخلصاً..
الشيخ حبيب الكاظمي:

[اشترك]

علينا أن نعرض أنفسنا للجذب الإلهي، فالله -عز وجل- لا يختار إلا ما كان خالصاً، كما في بعض الروايات: (وأخلص العمل، فإن الناقد بصير)؛ فهو لا يخدع.. وما على الإنسان إلا أن يخلص العمل؛ عندئذ يخرج من بعض صور الشرك الخفي..

2023/12/19