استفتاءات

ثلاثة طرق لمعرفة الأحكام الشرعية.. تعرّف عليها
أول مسألة يتم ذكرها في كتاب الاجتهاد و التقليد هي: يجب على كل مكلف في عباداته و معاملاته وأفعاله و تروكه و سائر عادياته، أن يكون مجتهداً أو مقلداً أو محتاطاً في غير ما هو معلوم، و في غير ما هو قطعي.

والقطعي، هو أي شيء لا يمكن الاعتراض او الجدل عليه مثل : (صلاة الصبح ركعتان) أو (صلاة الظهر أربع ركعات)، وهذا معلوم  وقطعي.

 وفي الأمور المعلومة والقطعية لا مجال للتقليد والاجتهاد فيها، فهي لا تحتاج للاستنباط لأنه يطبّق فقط موارد أخرى مختلفة، فلذلك لا تقليد واجتهاد في الأمور القطعية.

متى نحتاج إلى التقليد؟

إن في كل حركة وسكنة هناك حكم شرعي، في كل ما يفعله الإنسان ومايتركه، فالشيء الذي يتركه الإنسان قد يكون له حكم، وربما تركه غير جائز، فمثلاً شخص يترك النهي عن الفحشاء والمنكر ويتجاهل كل من يعمل في المنكرات وينهاه عنها.

وهناك من يترك بعض الأحكام مثل المستحبات وهناك من يترك أحكام الوجوب أو الحرمة وفي كل الأحوال هناك حكم شرعي لابد من تطبيقه.

العقل يحكم بوجوب التقليد

إن التقليد والاجتهاد (على تفصيل) يجبان على البالغ العاقل ولا يجب التقليد على غير البالغ والعاقل، وهذا الوجوب ليس وجوباً شرعياً وإنما وجوب عقليّ، فلا يستدلّ عليه برواية أو آية قرآنية، بل بحكم العقل يجد الإنسان المسلم نفسه ملزماً على التقليد أو الاجتهاد أو الاحتياط للوصول إلى الحكم الشرعي المطلوب منه.

وفي بعض الأحيان يعجز الإنسان الوصول إلى بعض الأحكام الشرعية فيقوم بالبحث عنها أو يدرسها من خلال الاجتهاد بأن يدرس العلوم الدينية لسنوات في الحوزة العلمية حتى يصل رتبة الاجتهاد فيصل إلى الحكم الشرعي المطلوب منه، وهناك من يشقّ عليه القيام بذلك ولكنّه يلجأ إلى الاحتياط.

أما من لا يستطيع الوصول إلى الأحكام الشرعية من خلال الاجتهاد أو الاحتياط فيلجأ عادة إلى سؤال العالم، وهذا هو التقليد.

من هنا يتّضح أننا لدينا ثلاثة طرق لمعرفة الحكم الشرعي وهي: الاجتهاد، والاحتياط، والتقليد.

يتبع... *مقتطف من محاضرة لسماحة السيد صباح شبّر
2023/09/11
وضوء مع «جل الشعر» و «حبر القلم».. ما حكمه؟ (فيديو)
هل الحبر الجافّ حاجب في الوضوء والغسل، أو لا فيحق لنا الوضوء عليه؟ الجواب من مكتب السيد السيستاني دام ظله:

إن لم يكن له جرمٌ حائل، صحّ الوضوء والغسل معه، وأما مع الشك في ذلك، فلا بدّ من إزالته.

تفاصيل أكثر مع سماحة السيد موسى العلي في الفيديو أدناه:

2023/09/03
ما حكم أداء زيارة الأربعين قبل موعدها.. المرجع الزنجاني يجيب..
السؤال: بالنظر إلى الزحام الشديد في يوم الأربعين، فهل أنّ زيارة الأربعين تختص بنفس يوم الأربعين أم أنها تشمل الأيام السابقة والتالية له؟

الجواب: الثواب الخاص بزيارة الأربعين يناله من يزور سيد الشهداء عليه السلام في ذلك اليوم بالتحديد، ولكن الأشخاص الذين يوفقون للزيارة في هذه الأيام ينالون ثواب تعظيم الشعائر الإلهية، وبما أنهم يؤخرون هذه الزيارة أو يقدمونها أياما بهدف الحيلولة دون إيجاد الازدحام فإنهم سينالون أجر وثواب زيارة يوم الأربعين إن شاء الله.

2023/09/01
ما حكم وضع حواجز المواكب الحسينية في طريق السيارات؟ (أرشيف الاستفتاءات)
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر باقة من الاستفتاءات الشرعية من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) حول "المواكب وزيارة الأربعين".

السؤال: بمناسبة زيارة الأربعين للإمام الحسين (ع) ومرور الزائرين على المواكب الحسينية ومكثهم عندها وبسبب التعب والإرهاق فإنهم كثيراً ما ينسون حاجياتهم لدى المواكب، هناك صعوبة في التعرف على أصحابها والوصول إليهم لعدم وجود آثار تدل على أصحابها. فما هو تكليف أصحاب تلك المواكب؟

الجواب: مع اليأس من الوصول إلى أصحابها يتصدق بها على الفقراء المتدينين.

السؤال: هنالك ظاهرتان تحصلان كل عام أثناء المسير إلى كربلاء في زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع):

١- سير الأخوة الوافدين إلى كربلاء المقدسة على الطريق المخصص للسيارات، فهل يجوز ذلك مع العلم بأن الطريق سايد واحد فقط؟

٢- يضع الإخوة أصحاب المواكب الذين يقومون بخدمة زائري الإمام الحسين (عليه السلام) حواجز في طريق السيارات لتخفيض السرعة حفاظاً على الزائرين، فهل يجوز ذلك؟

الجواب:

 ١- ينبغي تنظيم المسير بحيث ينتفع منه الطرفان.

٢- لا مانع من ذلك بالتنسيق مع شرطة المرور.

المصدر: sistaniorg
2023/08/24
هل العطور والأدوية التي تحتوي على الكحول طاهرة؟
يحرص المسلم باستمرار على طهارة جسده وملابسه وحاجياته من النجاسات التي تعلق بها فتنجسها، ولا تزول إلاّ بتطهيرها منها. ويشكّل العيش في بلدان غير إسلامية همّاً لبعض المسلمين لصعوبة توقي النجاسات، وهم يمارسون مع سكانها من غير المسلمين أنماط حياتهم المختلفة في المطعم، والمقهى، وعند الحلاق، وفي محلات غسيل الملابس، وأثناء السير في الطرقات المبلولة، وفي دورات المياه، وداخل المرافق العامة، وغيرها.

لذا يحسن بي أن أوضح للقراء الكرام الأحكام الشرعية التالية الخاصة بالطهارة والنجاسة.

كل شيء لك طاهرحتى تعلم بنجاسته

ينصُّ الحكم الشرعي مارُّ الذكر «كل شيء لك طاهر حتى تعلم بنجاسته» على طهارة الأشياء كلها، حتى تتأكد من أنها قد تنجست فعلاً، وما دمت غير متأكد من أنها قد تنجست فعلاً فهي طاهرة، وتستطيع ترتيب آثار الطهارة كلها عليها دون توقف أو تردد.

طهارة الكتابيين من يهود ومسيحيين ومجوس

أهل الكتاب من يهود ومسيحيين ومجوس طاهرون، ما دمت لا تعلم بنجساتهم، وتستطيع أن تعمل بهذه القاعدة في معاشرتك لهم واحتكاكك بهم.

لا تنقل النجاسة إلاّ مع وجود البلل

تنتقل النجاسة بوجود البلل الموجب لسراية الرطوبة، ولا تنتقل في حالة الجفاف، ولا النداوة غير المسرية، فلو وضعت يدك الجافّة على جسم جافًّ نجس، لا تتنجس يدك.

الحكم بطهارة كل إنسان لا يُعرف دينه

تستطيع أن تحكم بطهارة كل شخص تلاقيه فتصافحه، حتى مع وجود البلل، ما دمت لا تعرف معتقده ودينه، فتحتمل أن يكون مسلماً أو كتابياً. كما أنه لا يجب عليك أن تسأله لتتأكد من دينه ومعتقده، حتى لو كان سؤالك إياه لا يضايقك ولا يضايقه.

السوائل كلها طاهرة ما دامت نجاستها غير معلومة

السوائل الساقطة على الجسم والملابس من ماء وغيره من السوائل الأخرى، تعتبر طاهرة، ما دمت لا تعلم بنجاستها.

طهارة الكحول والعطور والأدوية المشتملة عليه

الكحول بجميع أنواعه، سواء المتخذ من الأخشاب أم من غيرها، طاهر غير نجس، فالأدوية والعطور والمأكولات المحتوية على الكحول طاهرة، وتستطيع استعمالها، ويجوز تناولها أيضاً إذا كانت نسبة الكحول ضئيلة جداً كـ 2%.

طهارة الحاجيات المستعملة ما دامت نجاستها غير معلومة

الحاجيات المستعملة مهما كان مستعملها السابق، يجوز إعادة استعمالها ثانية، من دون حاجة الى تطهيرها، ما دمت لا تعلم ولا تجزم بنجاستها سابقاً.

كيف يطهَّر الثوب أو الفراش أو السجاد المتنجس

يمكن تطهير الفراش أو السجاد أو أمثالهما، إذا تنجست بشتى أنواع النجاسات التي ليس لها جرم ـ فلا تخلّف أثراً على الفراش أو السجاد ـ وذلك بصبّ الماء القليل عليها من إبريق أو كأس أو نحوهما مرة واحدة، حتى إذا استولى الماء الطاهر على المكان المتنجس، سحب الماء فأخرج بالعصر أو بالضغط أو بالماكنة الكهربائية أو بالدلك أو بقطعة قماش أو بغير ذلك، فيطهر الفراش أو السجاد وأشباههما، ويحكم على الماء المسحوب منها بالنجاسة على الأحوط وجوباً، وهذا الحكم يجري تماماً في الثوب إذا تنجس بغير البول، وأما إذا تنجس بالبول فسيأتي حكمه، كما أنّ لبول الرضيع والرضيعة حكم خاص سيأتي. أما إذا أريد تطهير الحالة السابقة بماء الحنفية المتصل بالكرّ فلا حاجة الى سحب الماء أو اخراجه بالعصر أو بالضغط أو بالماكنة الكهربائية وأمثال ذلك، بل يطهر بمجرد استيلاء ماء الكرّ عليها. يمكن تطهير الثوب أو الفراش أو الكاربت وأمثالها المتنجسة بشتى أنواع النجاسات، التي لها جرم يخلّف أثراً عليها كالدم والمني، حسب الطريقة السابقة في الفقرة التاسعة والثلاثين المتقدمة، بشرط زوال جرم النجاسة، إما بنفس الغسل وإما بسبب آخر قبله، وتختلف عنها في أنه إذا غسل بالماء القليل فإنّ ماء الغسلة التي تزيل عين النجاسة نجس، حسب الفتوى لا الإحتياط الوجوبي. يمكن تطهير الفراش أو الملابس أو السجاد وأمثالها المتنجسة ببول الرضيع أو الرضيعة ما دام صغيراً لم يغذَّ بغير الحليب إلا نادراً، وذلك بصبِّ الماء عليها ـ حتى القليل منه قضلاً عن الكثير ـ مرة واحدة بمقدار ما يحيط بمكان البول، من دون حاجة على إخراج الماء بعصر أو ضغط أو سحب وأمثال ذلك. يمكن تطهير الثوب المتنجس بالبول، وذلك بصبّ الماء القليل عليه من إبريق أو كأس أو نحوهما، حتى إذا استولى الماء على المكان المتنجس أخرج الماء بعصر ونحوه، ثم تعاد العملية مرة ثانية فيطهر.

ويحكم على الماء المسحوب بالمرتين السابقتين بالنجاسة على الأحوط وجوباً إذا لم يكن فيها عين البول، فإن كان فيها البول فماء الغسلة الأولى نجس حسب الفتوى.

أما إذا أريد تطهيره بماء الحنفية المتصل بالكرّ فلا بدّ من غسله مرتين كذلك، ولكن من دون حاجة الى إخراج الماء منه بعصر ونحوه، وكذا يجب الغسل مرتين لتطهير البدن إذا تنجس بالبول وإن غسل بماء الكر.

كيف تطهَّر اليد والملابس والأواني المتنجسة بالخمر

تطهر اليد والملابس المتنجسة بالخمر، بغسلها بالماء مرة واحدة، والملابس تحتاج بعد الغسل الى عصر إذا طُهّرت بالماء القليل. تطهر الأواني والكؤوس المتنجسة بالخمر وغيره، وذلك بغسلها بالماء القليل ثلاث مرات، وإذا غسل بماء الحنفية المتصل بالكر فالأحوط وجوباً غسلها ثلاث مرات أيضاً.

تطهير اليد والملابس والأواني المتنجسة بلطعة كلب

تطهر اليد والملابس المتنجسة بلطعة الكلب، بغسلها بالماء مرة واحدة، والملابس تحتاج الى عصر إذا طهرت بالماء القليل. تطهر الأواني والكؤوس المتنجسة بلطعة الكلب أو شربه منها، وذلك بغسلها ثلاث مرات: أولاهن بالتراب وغسلتان بعدها بالماء.

هل تُطهّر الأرض إطارات السيارات أسوة بالحذاء؟

سؤال : من المطهرات الأرض، فهل تطهّر الأرض إطارات السيارات المتحركة عليها أسوة بالحذاء؟

جواب : لا تطهرها.

متى تنقطع سلسلة المتنجسات؟

سؤال : متى تنقطع سلسلة المتنجسات إذا كانت غير سائلة؟

جواب : المتنجس الأول ينجّس ملاقيه، وكذا المتنجس الثاني، وأما الثالث فلا ينجس ملاقيه من غير فرق بين السوائل وغيرها.

هل السيخ من أصحاب الديانات السابقة؟

سؤال : هل أن (السيخ) من أصحاب الديانات السماوية السابقة كاليهود والمسيحيين؟

جواب : لا يُعد‍ّون من أهل الكتاب.

هل يُعدّ البوذي من الكتابيين؟

سؤال : هل يعدُّ البوذي من الكتابيين؟

جواب : ليس هو منهم.

هل نحكم بطهارة محتويات البيت المستأجر مهما كانت ديانة الساكن السابق؟

سؤال : يستأجر المسلم في الغرب بيتاً مؤثّثاً مفروشاً، فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً إذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه، ولو كان الذي يسكن البيت قبله كتابياً: مسيحياً كان أو يهودياً، وماذا لو كان بوذياً أو منكراً لوجود الله تعالى ورسله وأنبيائه؟

جواب : نعم يستطيع أن يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت ما لم يعلم أو يطمئن بتنجسه، والظن بالتنجس لا عبرة به.

سؤال : أكثر البيوت التي تؤجر في الغرب يغطي أرضيتها فراش سميك يسمى (كاربت) أو (موكيت) يلتصق بالأرض بحيث يصعب رفعه ووضع إناء تحته، فكيف يتم تطهير (الكاربت) هذا إذا تنجس بالبول مثلاً أو بالدم، وكان الماء المستعمل في التطهير قليلاً أو كثيراً على كلا الإحتمالين؟

جواب : إذا أمكن فصل الغسالة عنه ولو بقطعة قماش أو آلة، أمكن تطهيره بالقليل الذي يعتبر فيه انفصال الغسالة، وإن لم يمكن ذلك، تعيّن التطهير بالكثير.

لوشككنا بتطهيرالغسالة للثوب لشكنا في كيفية عملها، فما العمل؟

سؤال : في الغرب تنتشر الغسالات العامة التي يغسل فيها المسلم وغيره ثيابهم النجسة والطاهرة على السواء، فهل يحق لنا الصلاة بملابسنا المغسولة بها، ونحن لا ندري هل أن الغسّالة المتصلة بالكر في بعض مراحل الغسل، تطهر الملابس أثناء تنظيفها، أولا؟

جواب : لا بأس بالصلاة في الملابس الطاهرة قبل الغسل ما لم يتيقن بتنجسها، ومثلها الثياب المتنجسة إذا حصل الإطمئنان بزوال عين النجاسة عنها ـ إن كان ـ ووصول الماء الطاهر المطلق الى جميع مواضعها المتنجسة مرتين إذا كان تنجسها بالبول ـ حتى لو كان الماء كراً على الأحوط وجوباً ـ ومرّة واحدة إذا كان تنجّسها بغيره وانفصال الماء بعصر ونحوه إذا كان قليلاً، وأما في فرض الشك في حصول التطهير على الوجه المعتبر شرعاً فيحكم ببقاء نجاستها فلا تصح الصلاة فيها.

هل نعتبر الملابس المغسولة في المحلات التي يملكها غير المسلمين ، طاهرة؟

سؤال : هل تعتبر طاهرة تلك الملابس المغسولة بالمواد المنظّفة السائلة في محلات صاحبها غير مسلم، يغسل فيها المسلمون وغيرهم ملابسهم؟

جواب : إن لم يعلم تنجس الملابس بملاقاة النجاسة فهي محكومة بالطهارة.

ما حكم الصابون المشتمل على شحوم الخنزير؟

سؤال : تكتب على بعض أنواع الصوابين، أنها مشتملة على شحوم مأخودة من لحم الخنزير أو لحوم حيوانات غير مذكاة، ولا ندري ما إذا استحالت الى شيء آخر أو لا، فهل نعتبرها طاهرة ؟

جواب : إذا أحرز اشتمالها على ذلك حُكم بنجاستها، إلاّ إذا تحقّقت استحالتها، ولم يثبت تحققها في صنع الصابون.

هل يجوز شراء فرشاة أسنان خيوطها من شعر الخنزير؟

سؤال : فرشاة أسنان خيوطها من شعر الخنزير، فهل يجوز شراؤها وبيعها واستعمالها ؟ وهل تنجس الفم إذا استخدمت ؟

جواب : يجوز شراؤها وبيعها واستعمالها، ولكن يتنجس الفم باستخدامها، ويطهر بإخراجها وإزالة بقايا المعجون.

هل الدم في صفار البيض أو بياضه طاهر؟

سؤال : هل الدم في صفار البيض، أو بياضه، ينجس البيضة، فلا يجوز لنا أكلها، وهل هناك حلُّ لذلك؟

جواب : الدم المتكوّن في البيضة طاهر، ولكنه حرام، فيمكن أكل البيضة بإخراج الدم إذا لم يكن قليلاً مستهلكاً.

هل الخمر والبيرة طاهران؟

سؤال : هل الخمر طاهر، وهل البيرة طاهرة ؟

جواب : لا إشكال في نجاسة الخمر، أما البيرة ـ الفقاع ـ فهي نجسة على الأحوط، وإن حرم شربها بلا إشكال.

هل نستطيع الحكم على طهارة البائع إذا لم نعرف مبدأه؟

سؤال : في أوربا تختلط الديانات والألوان والأجناس، فلو اشترينا من صاحب محل يبيع الطعام المبلول ويمسه بيده، ونحن لا نعرف دينه، فهل نعتبر هذا الطعام طاهراً ؟

جواب : إن لم يعلم بنجاسة يد الماسّ، فالطعام محكوم بالطهارة.

ما حكم الجلود المصنوعة في البلدان غير الإسلامية؟

سؤال : جلد مصنوع بأحدى الدول الأوربية لا نعرف مصدره، ويقال هنا أن بعض الدول الأوربية تستورد الجلود الرخيصة من بلدان إسلامية وتصنعها، فهل نستطيع أن نعتبرها طاهرة ؟ وهل يحل لنا الصلاة بها ؟ وهل يعتنى باحتمال ضعيف كهذا ؟

جواب : إذا كان احتمال كونها مأخوذة من المذكى موهوماً لا يعتني به العقلاء كاحتمال 2% فهي محكومة بالنجاسة، ولا يجوز لبسها في الصلاة. وأما في غير هذه الصورة فيبنى على طهارتها وتجوز الصلاة فيها.

المصدر: sistani
2023/08/09
استفتاءات: ما هي آداب الولادة والمولود؟

 

مجموعة من الاستفتاءات الشرعية من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حول "آداب الولادة والمولود". السؤال: ما هو المستحب القيام به للمولود؟

الجواب: يستحب غَسلُ المولود عند وضعه مع الأمن من الضرر. والأذان في أذنه اليمنى والإقامة في اليسرى فإنّه عصمة من الشيطان الرجيم كما ورد في الخبر. ويستحب أيضاً تحنيكه بماء الفرات وتربة الحسين (عليه السلام). وتسميته بالأسماء المستحسنة فإنّ ذلك من حقّ الولد على الوالد، وفي الخبر: (إنّ أصدق الأسماء ما سمّي بالعبوديّة، وخيرها أسماء الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين)، وتلحق بها أسماء الأئمّة (عليهم السلام)، وعن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: (من ولد له أربعة أولاد ولم يسمّ أحدهم باسمي فقد جفاني)، ويكره أن يكنّيه أبا القاسم إذا كان اسمه محمّداً، كما يكره تسميته بأسماء أعداء الأئمّة (صلوات الله عليهم). ويستحب أن يحلق رأس الولد يوم السابع وأن يتصدّق بوزن شعره ذهباً أو فضّة، ويكره أن يحلق من رأسه موضعاً ويترك موضعاً.

السؤال: يسبح الجنين في رحم أمّه بسائل يخرج حين الولادة أو قبلها ممزوجاً بالدم أحياناً ومن دونه أخرى، فهل هذا السائل طاهرٌ إذا خرج من دون دم؟

الجواب: نعم، هو طاهر في هذه الصورة.

المصدر: sistani

2023/08/08
لماذا لا يحقُّ للمرأة أن تؤمّ الرجالَ في صلاة الجماعة؟!
إمامةُ المرأةِ للرجال في الصلاةِ من المسائلِ الفقهية التي يُسألُ فيها عن دليلِ الجواز أو دليلِ المنع، فثبوتُ أيّ حكم شرعي لا يتوقفُ على معرفةِ حِكمتهِ التشريعية؛ وذلك لأنّ الأحكامَ العبادية أمورٌ توقيفيةٌ يجبُ الالتزام بها تعبّداً متى ما ثبتت بالدليلِ الشرعي.

فلا يُقال مثلاً لماذا صلاةُ الصبح ركعتان؟ وإنما يقالُ ما هو الدليل على أنها ركعتان؟ وعلى ذلك ليس بالضرورة أن نحيط علماً بالحِكمةِ من عدم جواز إمامةِ المرأة للرجال، ولا يعني ذلك حرمةَ التفكير في حِكم الأحكام ومحاولة التعرف عليها بشرط أن لا يقطعَ المجتهدُ بكون الحِكمة التي توصّلَ لها هي الحِكمة التي قصدها الشارعُ دون غيرها.

وبالفعل هناك بعضُ الآراء الاجتهادية التي حاولت بيانَ الحِكمة من حرمةِ إمامةِ المرأة للرجال في الصلاة، فقال بعضهم " أنّ الصلاة في الإسلام لها مقوّماتها وخصائصها، فليست مجرّدَ ابتهالٍ ودعاءٍ كالصلاة في النصرانية، بل فيها: حركاتٌ وقيام وقعود، وركوعٌ وسجود، وهذه الحركاتُ لا يحسنُ أن تقوم بها امرأة بين يدي الرجال، في عبادة يتطلب فيها خشوع القلب، وسكينة النفس، وتركيز الفكر في مناجاة الرب"

وقال البعض الآخر: " أننا لو سمحنا للمرأة أن تكون إمامًا للرجال في الصلاة في المسجد -أو في غيره-، ثم فاجأها دم الحيض، أو الولادة، وهي في المحراب تصلى بالناس؟! فإنّ ذلك سيفسدُ على المأمومين صلاتهم جميعاً، وسيقعون في لغو وفوضى عارمة.. ولك أن تتصوّرَ حال تلك المرأة -الإمام- حين تدهمها آلام بدء الولادة -الطلق -أو سيل من دماء الحيض الذي لا يمكن لها أن تسيطر عليه، أو أن تمنعه، أو أن تتوقَّع وقتًا محددًا لمجيئه! وهذا السببُ وحده كافٍ لإعفائها من الإمامة لو كانوا يعقلون؟!". وقيل أيضاً: " أنّ صوت المرأة الناعم الرخيم من شأنه أن يثير بعض الرجال، ومعلوم أنّ الإمام يرفعُ صوتهُ في التكبير والتسليم في كلّ الصلوات، بالإضافة إلى الجهر بالقراءة في أوَّل ركعتين من الصلوات الجهرية، وإذا كان الشأن كذلك فإنه الجوّ الروحاني والخشوع اللازم للصلاة بالنسبة للرجال المأمومين سيكون معدوما"

وغير ذلك من الحِكم التي يمكنُ أن يتأولها كلّ مجتهد باجتهاده، وما يهمُّ الفقهاء في هذه المسألة هو دراسة الأدلة الشرعية التي تمنعُ إمامةَ المرأة أو تجيزها، ولذا حفلت الكتبُ الفقيهة بالكثير من المناقشات في هذا الشأن.

والمؤكّدُ أنه لا يخلو نقاش فقهي من الخلاف على مستوى الصناعة الفقهية، فقد يضّعفُ فقيهٌ دلالةَ بعض الأدلة ويقوّي بعضها عكس الفقيه الآخر، ومع ذلك هناك نحوٌ من الإجماع على مستوى الفتوى، فجميع فقهاء الشيعة والسّنةِ يحرّمونَ إمامةَ المرأة للرجال، فسيرةُ المتشرعةِ منذ بداية البعثة وإلى اليوم لم تذكر حادثةً واحدةً قدّمَ فيها المسلمونَ المرأة لإمامة الرجال في الصلاة، وعلى حسبِ علمنا لم يخالف في ذلك من فقهاء الشيعة إلا الشيخ الصانعي، حيث علقَ على اشتراط الذكورة في إمام الجماعة في تعليقته على تحرير الوسيلة، فقال: "وإن كان جواز إمامة المرأة لمثلها لا تخلو عن قوّة، بل وجواز إمامتها للرجال أيضاً؛ لقاعدة الاشتراك، وإطلاق أخبار الجماعة وعمومها الدالّ على استحباب الجماعة مطلقاً، بل وبعض الأخبار الناهية عن الصلاة إلاّ خلف من تثق به مثلاً، ممّا تدلّ على أنّ الشرط في صحّة الجماعة كون الإمام موثوقاً به، فإنّه المناط في الصحة، رجلاً كان أو امرأة.." ولا نعلم هل يلتزم بذلك على نحو الفتوى؟ وهل يصحّحُ بالفعل صلاةَ الرجال الذين تتقدّمهم امرأة؟

[اشترك]

2023/08/02
استفتاء جديد لـ «المرجع الزنجاني» حول الشكوك المبطلة للصلاة
ينشر موقع الائمة الاثني عشر استفتاء جديدا لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد موسى الشبيري الزنجاني دام ظله حول الشكوك في الصلاة.

أدناه نص الاستفتاءات مع الإجابة:

مقدار تأمّل المصلّي في الشّكوك المبطلة

السؤال :

في الشكوك التي تبطل الصلاة (مثلا الشك في ركعات الصلاة الثلاثية) ما هو المقدار الزمني للتأمل والتفكير الذي يحق للمصلي بعد انقضائه أن يقطع الصلاة إن لم يصل إلى نتيجة؟

الجواب:

لا يترك الصلاة إلا في حالتي اليأس أو خروج الصلاة عن صورتها.

2023/07/17
هل يجوز النظر إلى «المحتوى الإباحي» من دون شهوة أو تلذذ؟
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر باقة من الاستفتاءات الشرعية من أرشيف مكتب السيد السيستاني حول "حول الأفلام الإباحية".

[اشترك]

السؤال: هل يجوز مشاهدة الأفلام الأجنبية؟

الجواب: يجوز إن لم تكن خلاعيّة أو إباحيّة.

السؤال: هل يجوز تحديث جهاز الستلايت(المستقبل) عن طريق فتح الشفرات؟

الجواب: إذا علمت بأنها قنوات اباحية فلا يجوز.

السؤال: ما حكم النظر الي الصور الاباحية بدون شهوة او ريبة و اذا كانت بشهوة ؟

الجواب: حرام مع الشهوة و كذا بدونها ايضاً علي الاحوط وجوباً.

السؤال: هل يجوز النظر الى صوراباحية بهدف التعلم منها علما بأنها تثيرالشهوة ؟

الجواب: لايجوز .

2023/07/11
ماحكم وشم اسم الإمام علي (ع) على اليد؟
السؤال: سؤال عن الوشم اريد وشم اسم الامام علي (عليه السلام) علي يدي ما الحكم؟

الجواب: لم يثبت استحباب ذلك شرعاً و الأولى العناية بالاقتداء به بورع واجتهاد وعفة و سداد كما اوصى به (عليه السلام) ليكون الانتماء اليه (عليه السلام) زيناً له و لا يكون عليه شيناً.

المستند: الموقع الرسمي لمكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله
2023/07/04
مائدة يشرب عليها «الخمر».. هل يجوز الأكل منها؟
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر استفتاء من أرشيف الموقع الرسمي لمكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "حرمة الأكل من مائدة يشرب عليها الخمر". أدناه نص الاستفتاء مع الإجابة:

السؤال: هل يجوز الاكل من مائدة يشرب عليها الخمر؟

الجواب: يحرم الاَكل من مائدة يشرب عليها شيء من الخمر أو المسكر، بل يحرم الجلوس عليها أيضاً على الاحوط.

المصدر sistani
2023/06/19
أيهما أفضل.. الصلاة في المسجد أم في مراقد الأئمة (ع)؟
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر استفتاء من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حول "الصلاة في مراقد الأئمة عليهم السلام" وذلك بالتزامن مع مشاركة الملايين من المؤمنين في زيارة الإمام الجواد عليه السلام. نص الاستفتاء مع الإجابة:

السؤال: هل تستحب الصلاة في مراقد الائمة المعصومين (عليهم السلام)؟

الجواب: تستحب الصلاة في مشاهد الأئمّة (عليهم السلام)، بل قيل إنّها أفضل من المساجد، وقد روي أنّ الصلاة عند الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) بمائتي ألف.

المصدر sistani
2023/06/18
ماحكم السفر إلى الدول الغربية لغرض السياحة والترفيه؟
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر استفتاء من أرشيف الموقع الرسمي لمكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "السياحة في الدول الغربية".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء:

السؤال: هل يجوز السفر إلى دول الغرب للسياحة والترفيه مع الأهل؟

الجواب: يجوز لمن يثق من الحفاظ على دينه ودين من يلي أمره من الزوجة والأولاد.

المصدر: sistani
2023/06/17
من ينفق على البنت غير المتزوجة بعد بلوغها سن الأربعين؟ سماحة المرجع الزنجاني يجيب..
السؤال: هل يقع على عاتق الأب تأمين نفقات ابنته التي وصلت الأربعين من العمر وهي مازالت في منزل والدها؟

الجواب: إذا لم يكن للابنة مال تنفق منه على نفسها بما يلائم شأنها يتحمل الأب تأمين نفقاتها.

المستند: مكتب سماحة آية الله العظمى السيد موسى الشبيري الزنجاني دام ظله
2023/06/08
هل مسدس الأب بعد وفاته من حق الابن الأكبر؟
السؤال: هل المسدس من الحبوة التي يختص بها الكبير؟

الجواب: يحبى الولد الأكبر مجانا بثياب بدن الميت وخاتمه وسيفه ومصحفه دون غيرها من مختصاته والأحوط لزوما في السلاح التصالح مع سائر الورثة.

ما المقصود بالحبوة؟

المراد من الحبوة بحسب اصطلاح الفقهاء فهي ما يختصُّ به الابن الأكبر -دون سائر الورثة- من تركة أبيه، فهي وصف لتلك الأموال العينية المخصوصة من تركة الأب التي تكون مستحقة للابن الأكبر دون سائر الورثة، والمقدار المتوافق عليه ممَّا يُعدُّ من الحبوة هي ثياب بدن الأب المتوفَّى ومصحفه وخاتمه وسيفه، فهذه الأعيان من التركة هي الموصوفة بالحبوة، تُعطى للاِبن الأكبر ابتداءً قبل القسمة ودون وصيَّة، فهي لا تدخل في القسمة بل هي مستحَقَّة للابن الأكبر وحده دون سائر الورثة، ويقتسم الورثة ما عداها من التركة فيكون للابن الأكبر ما لسائر إخوته من نصيب. فيكون بذلك قد حظيَ بنصيبه كاملًا مضافًا للحبوة التي اختصَّ بها دون سائر إخوته من أبناءِ المتوفَّى.

مستند الاستفتاء:- المنهاج، ج٣، مسألة (١٠٠٦).
2023/06/06
هل تصح الهدية عبر رسائل الهاتف النقال؟ .. الجواب من المرجع الزنجاني
الإهداء عن طريق الرسالة عبر الهاتف النقال

السؤال : إذا وهب شخص للآخر شيئاً عن طريق الرسالة عبر الهاتف النقال فهل هذا صحيح شرعا بمعنى أن الموهوب له يملك الهدية أم لا؟

الجواب: يشترط في الهبة القبول و القبض. و يتحقق القبض في الأموال كالعقار و السيارات بتسجيل الوثيقة  باسم الطرف الآخر رسميا. 

المصدر: مكتب آية الله العظمى الشبيري الزنجاني (دام ظله)
2023/05/28
ما المقصود بـ «تشبّه الرجل بالمرأة»؟.. الجواب من المرجع الزنجاني دام ظله
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر استفتاء لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد موسى الشبيري الزنجاني دام ظله "حول التشبّه بالمرأة".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء مع الجواب:

السؤال: ما هو المقصود بتشبّه الرجل بالمرأة وتشبّه المرأة بالرجل؟

الجواب: كلّ سلوك يؤدي إلى الإساءة إلى شخصية الإنسان فهو حرام، كما لا يجوز للرجل أن يتخذ من لباس النساء لباسا معتادا له ولا للمرأة أن تتخذ لباس الرجال لباسا معتادا لها.

المصدر: zanjani.ir
2023/05/18
هل يصح الطلاق عبر الموبايل؟
ينشر "موقع الأئمة الاثني عشر" استفتاء حول "الطلاق عبر الموبايل" طبقاً لفتاوى سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله.

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء مع الجواب:

السؤال: هل يجوز الطلاق بالموبايل جزاكم الله خير الجزاء؟

الجواب: يعتبر حضور الشهود مجلس الإنشاء فلا يكفي سماعهما صوت المنشئ عن طريق التلفون ونحوه على الأحوط لزوماً. 

المستند:- المنهاج، ج٣ الامر الثالث من شروط الطلاق الطبعة الجديدة.
2023/05/16
ما حكم عمل المرأة في الشركات التي تختلط فيها مع الرجال؟
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" استفتاء من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) حول "الاختلاط بين الجنسين في الشركات".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء مع الإجابة:

السؤال: ما رأيكم في عمل المرأة في الشركات التي يكثر فيها الشباب واختلاطها معهم؟

الجواب: يجوز مع الأمن من الوقوع في الحرام وإلّا فيجب أن تتجنّب الاختلاط.

2023/05/13
ما حكم الغش في الامتحانات؟.. الجواب من مكتب السيد السيستاني
ينشر "موقع الأئمة الاثني عشر" استفتاء من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "الغش في الامتحانات".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء مع الجواب:

السؤال: هل يجوز الغش في الامتحانات بكل اشكاله؟

الجواب: لا يجوز الغش في الامتحانات المدرسية، سواء أكانت طريقة الغش بالتعاون بين الطلاب، أم بطريقة الأوراق السرية، أم من خلال مخاتلة المراقب ، أم غير ذلك من الطرق غير المشروعة، والمخالفة للنظام.

المصدر: sistani
2023/05/10
ما حكم مزاح الرجل مع المرأة الأجنبية؟
يعيد موقع الأئمة الاثني عشر نشر استفتاء من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حول "المزاح بين الجنسين".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء مع الجواب:

السؤال: هل يجوز المزاح بين الجنسين؟

الجواب: لا يجوز المزاح مع الأجنبيّة إذا كان على وجه غير مناسب في الحديث معها حسب ارتكازات المتشرّعة وإن خلى ذلك عن الريبة على الأحوط وجوباً.

المستند: مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله
2023/05/09
هل يجب على الزوجة تعليم زوجها الأحكام الشرعية؟
خاص: ينشر "موقع الأئمة الاثني عشر" استفتاء حصل عليه من مكتب المرجع الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "إرشاد الجاهل".

[اشترك]

أدناه نص السؤال مع الجواب:

السؤال: إحدى الأخوات تسأل تقول هل يتوجب عليّ حين أرى زوجي أثناء صلاته يترك بعض الواجبات مثل الجهر في الصلاة الجهرية اخباره و تعليمه علما اني طالبة حوزة علماً انه جاهلٌ في الأحكام الشرعية؟

الجواب: الاحوط وجوباً ارشاد الجاهل.

المصدر: مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله)
2023/05/06
ما حكم بيع وشراء الأسهم في البورصة؟ المرجع الزنجاني يجيب..
السؤال: ما هو حكم التعامل في البورصة وبيع وشراء الأسهم؟ وهل يجوز التعامل بأسهم الشركات التي نعلم أو نشك أنّها تقوم بمعاملات ربوية وجزء من أموالها حرام؟

[اشترك] 

الجواب: يجوز التعامل بالأسهم إذا كانت المعاملات حقيقية (وليست صورية) ومطابقة لأحكام الشرع، وأرباح هذه المعاملات تكون حلالا في هذه الحالة، وفي فرض الشك في حلية أو حرمة الأسهم يبنى على حليتها.
وإذا علم بأنّ جزءً من المبيع (الأسهم) حرام فلا يصح شراء السهم المشتمل على الحرام.
وإذا علم أنّ بحوزته أسهما محرمة يستأذن المجتهد الجامع للشروط في التصدق بخمس الجزء المشتمل على الحرام على الفقراء، وإذا ما تيقن بأنّ الأسهم سوف تصير مخلوطة بالحرام مجددا ويغدو التصدق بخمسها سببا في الحرج والمشقة فهو مجاز بأن يتصدق بخمس المال الحلال المخلوط بالحرام على الفقراء عند البيع.

المصدر: مكتب سماحة المرجع السيد موسى الشبيري الزنجاني
2023/05/03
هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة لـ «الوالدين أو الأقارب»؟
يعيد موقع الأئمة الاثني عشر باقة من الاستفتاءات الشرعية من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "بعض أحكام زكاة الفطرة". أدناه نص الاستفتاءات مع إجاباتها:

السؤال: هل يجب دفع زكاة الفطرة لوكيل المرجع الذي أقلّده أم يجوز دفعها لوكيل مرجع آخر؟

الجواب: يجوز أن تدفعه للمستحقّ ويجوز أن تدفعه لمن تثق بأنّه يوصله للمستحقّ سواء كان وكيل مرجعك أم لم يكن.

السؤال: هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة من الخيار والطماطة ونحوهما؟ و بعبارة أخرى: هل يتداخلان في مفهوم القوت أم لا؟

الجواب: الضابط في جنس زكاة الفطرة أن يكون قوتاً شائعاً لأصل البلد يتعارف عندهم التغذّي به وإن لم يقتصروا عليه سواء كان من الأجناس الأربعة (الحنطة والشعير والتمر والزبيب) أم من غيرها كالأرز والذرّة، وأمّا ما لا يكون كذلك فالأحوط لزوماً عدم إخراج الفطرة منه.

السؤال: هل يجوز إخراج زكاة الفطرة قبل يوم العيد أو حجزها؟

الجواب: يجوز.

السؤال: هل يجوز التصرّف في زكاة الفطرة بإعطائها إلى ذوي القربى من المحتاجين لشراء الدواء؟

الجواب: إذا كانوا فقراء ـ أي: لا يملكون مؤونة السنة لا نقداً وليس لهم عمل يفي بذلك ـ جاز إعطاؤهم الزكاة ولهم الحقّ في أن يتصرّفوا فيها كما يشاؤون.

السؤال: ما حكم من لم يدفع زكاة الفطرة في حياته أبداً؟

الجواب: لا تسقط عنه على الأحوط لزوماً، ولكن يؤدّيها بعدئذٍ بقصد القربة المطلقة من دون نية الأداء والقضاء.

السؤال: هل يمكن الاستفادة من زكاة الفطرة للمساهمة في بناء وتشييد المساجد؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط.

السؤال: قلتم: (إذا عُزلت زكاة الفطرة لا يجوز تبديلها) فهل يكون من مصاديق التبديل تبديل ورقة نقدية فئة خمسمائة ريال فمثلاً بخمس أوراق فئة مائة ريال؟

الجواب: نعم، هو من مصاديق التبديل.

السؤال: هل من الممكن إعطاء زكاة الفطرة إلى أبي إذا كان فقيراً؟

الجواب: لا يجوز إعطائها لمن تجب نفقته عليك كالأب والابن.

المصدر: sistani

2023/04/12
ما حكم الأكل والشرب بعد إعلان «وقت الإمساك»؟
يعيد موقع الأئمة الاثني عشر نشر استفتاءات من أرشيف الموقع الرسمي لمكتب المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "حكم الأكل والشرب وقت الإمساك".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاءات مع إجاباتها:

السؤال: ما حكم الأكل والشرب بعد وقت الامساك الذي يعلنه المؤذن وقبل أذان الفجر في شهر رمضان؟

الجواب: يجوز ما لم يتأكد طلوع الفجر.

السؤال: من تناول المفطر اثناء اذان الفجر باعتقاد ان الامساك يكون بعد انتهاء الاذان ماحكم صومه؟

الجواب: إذا علم ان افطاره وقع بعد طلوع الفجر واقعاً فعليه القضاء.

المصدر: الموقع الرسمي لمكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
2023/03/24
بألحان الأغاني.. هل يجوز الاستماع إلى الأناشيد ’الثورية’؟!
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر باقة من الاستفتاءات الشرعية من أرشيف مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حول "الأناشيد الإسلاميّة".

أدناه نص الاستفتاءات مع إجاباتها:

السؤال: هل يجوز الاستماع إلى أناشيد ثوريّة مع ضرب البيانو والعود والطبل مثلاً؟

الجواب: إذا كانت الموسيقى المنبعثة منها مناسبة لمجالس اللهو واللعب لم يجز الاستماع إليها.

السؤال: أنا مدرّس موسيقى، فهل يجوز أن أعمل بهذه المهنة؟

الجواب: يجوز إن لم يشتمل على ممارسة عمليّة للموسيقى التي تناسب مجالس اللهو واللعب، وإذا كان الاستخدام العملي بكيفيّة تناسب تلك المجالس فلا يجوز.

السؤال: ما حكم الاستماع إلى المدائح التي تكون بطور بعض الأغاني، علماً بأنّها تؤدّى بنفس الأسلوب والأداء تماماً والاختلاف بينهما في الكلمات فقط؟

الجواب: إذا كان الأداء بطورٍ متداول في مجالس اللهو واللعب فلا يجوز على الأحوط وجوباً.

السؤال: هل استخدام الطبل حرام في جميع المجالات؟ وإذا كان حراماً فإنّنا نستمع إلى بعض الأناشيد الإسلاميّة أو بعض الموسيقى الكلاسيكيّة التي تحتوي الضرب على الطبل، فهل يجوز الاستماع إليها أم لا؟

الجواب: الضرب على الطبل في مواكب العزاء والمراسم العسكريّة ونحوها لا بأس به، كما أنّ الاستماع إلى الصوت المنبعث عنه جائز إلّا ما كان مناسباً لمجالس اللهو واللعب.

السؤال: هل يجوز الاستماع أو التغنّي بذكر أهل البيت ولكن باستعمال آلات الطرب سواء في الأعراس أو غيرها؟

الجواب: الغناء حرام ومثله قراءة مدائح أهل البيت (عليهم السلام) بالألحان الغنائيّة، ويحرم في الموسيقى ما يكون مناسباً لمجالس اللهو واللعب.

السؤال: يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والأغاني المحرّمة، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسيّة الشهوانيّة وتدعو إلى الابتذال والميوعة، أمّا الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع كالأغاني الدينيّة التي تتغنّى بسيرة النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) أو بمدح الأئمة (عليهم السلام) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسيّة وأضرابها أغانٍ محللَّة؟

الجواب: الغناء حرام كلّه، وهو ــ على المختار ــ الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (عليهم السلام) بهذه الألحان، وأمّا قراءة ما سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ــ كالأناشيد الحماسيّة ــ بالألحان الغنائيّة فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.

وأمّا اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.

السؤال: هل يجوز الاستماع إلى أناشيد الرسوم المتحرّكة؟ وهل يجوز ترديدها عن طريق قراءتها ولكن مع اللحن؟

الجواب: إذا كان اللحن متداولاً في مجالس اللهو واللعب فالأحوط تركه.

المصدر: sistani

2023/02/04
كيف نصلي «صلاة الآيات»؟ السيد السيستاني يجيب...
يعيد "موقع الأئمة الاثني عشر" نشر استفتاء لسماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "صلاة الآيات".

[اشترك]

أدناه نص الاستفتاء:

السؤال: نرجوا من سماحتكم شرح كيفية صلاة الآيات؟

الجواب: صلاة الآيات ركعتان ، وفي كل ركعة منها خمسة ركوعات ، وكيفية ذلك أن يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة تامة غيرها ، ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة تامة ، ثم يركع وهكذا إلى أن يركع الركوع الخامس ، فإذا رفع رأسه منه هوى إلى السجود وسجد سجدتين كما في الفرائض اليومية ، ثم يقوم فيأتي في الركعة الثانية بمثل ما أتى به في الركعة الاولى ، ثم يتشهد ويسلم كما في سائر الصلوات.
ويجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة اُخرى ، بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة ـ بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على ـ الأحوط لزوماً ـ ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع يقرأ جزءاً آخراً من تلك السورة من حيث قطعها ثم يركع ، وهكذا ، ويتم السورة بعد الركوع الرابع ثم يركع ، وكذلك في الركعة الثانية.
ويجوز له التبعيض بأن يأتي بالركعة الأولى على الكيفية الأولى ، ويأتي بالركعة الثانية على الكيفية الاُخرى ، أو بالعكس ، ولها كيفيات أخر لاحاجة إلى ذكرها. المصدر: الموقع الرسمي لمكتب سماحة المرجع الأعلى (دام ظله)
2022/10/25
ما هي أحكام الأضحية؟
يعيد موقع "الأئمة الاثني عشر" نشر إجابات حول "أحكام الأضحية" وذلك طبقاً لفتوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف:

[اشترك]

ما هي أحكام الأضحية؟

١- تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدّق بقيمتها، ومع اختلاف القيَم يكفي التصدّق بقيمة الأدنى.

٢- يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيّما إذا عزّت الأضاحي وارتفع ثمنها.

٣- أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضيّ قدر صلاة العيد، ويمتدّ وقتها في منى أربعة أيّام وفي غيرها ثلاثة أيّام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيّام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.

٤- يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلّا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلّا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلّا ما أكمل الشهر السابع.

٥- لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحّي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول، وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تامّ الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون ممّا ربّاه.

٦- يجوز لمن يضحّي أن يخصّص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يُهدي ثلثاً منه لمن يحبّ من المسلمين، والأحوط الأفضل أن يتصدّق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين.

٧- يستحب التصدّق بجلد الأضحية ويكره إعطاؤه أجرةً للجزّار، ويجوز جعلها مصلّى وأن يشترى به متاع البيت.

٨- تجزئ الأضحية عن العقيقة، فمن ضُحّي عنه أجزأته عن العقيقة.

2022/07/10
أطعموا مساكينكم.. إليك كل ما تريد معرفته عن «الأضحية»
الأُضحية بأحد الأنعام الثلاثة في عيد الأضحى واليومين اللذَين بعده من السنَّة الثابتة والمؤكَّدة، وقد تسالَم الفقهاءُ والمتشرِّعة بمختلف طبقاتِهم إلى زمن المعصوم (ع) على ذلك.

[اشترك]

ما ورد في فضل الأضحية:

ولا بأس بنقل عددٍ من الرواياتِ المتصدِّية للحثِّ على هذه السُنَّة:

الأولى: ما رواه الصدوقُ في العلل بسندٍ معتبرٍ عن السكوني عن الإمام جعفر بن محمد عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسولُ الله (صلَّى الله عليه وآله): إنَّما جُعل هذا الأضحى لتشبعَ مساكينُكم من اللحمِ فأطعِموهُم""(1)

قال الشيخ الصدوق في الفقيه: وضحَّى رسولُ الله (ص) بكبشين، ذبحَ واحداً بيدِه، وقال: اللهمَّ هذا عنِّي وعمَّن لم يُضحِّ من أهل بيتي، وذبحَ الآخر وقال: اللهمَّ هذا عنِّي وعمَّن لم يضحِّ مِن أُمتي"(2).

الثانية: ما رواه الصدوق في العلل بسندِه عن أبي بصير عن أبي عبدالله (ع) قال: قلتُ له: ما علَّةُ الأُضحية؟ فقال له: إنَّه يُغفرُ لصاحبِها عند أولِ قطرةٍ تقطُرُ من دمِها على الأرض، وليعلمَ اللهُ عزَّ وجلَّ من يتَّقيه بالغيب، قال اللهُ عز وجل: ﴿لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ﴾(3)"(4).

الثالثة: ما رواه الصدوقُ في العلل بسندِه عن شُريح بن هاني عن عليٍّ (ع) أنَّه قال: لو علِم الناسُ ما في الأُضحية لاستدانوا وضحّوا، إنَّه ليُغفرُ لصاحبِ الأُضحيةِ عند أولِ قطرةٍ تقطُرُ من دمِها"(5).

الرابعة: ما رواه الصدوق في الفقيه قال: جاءت أمُّ سلمة (رضيَ اللهُ عنها) إلى النبيِّ (ص) فقالت: "يا رسولَ اللهِ يحضرُ الأضحى وليس عندي ثمنُ الأُضحية فأستقرضُ وأضحِّي؟ فقال: استقرضي فإنَّه دينٌ مقضي"(6) ورواه في العلل مسنداً.

الخامسة: ما رواه الكليني بسندٍ صحيحٍ عنعَبْدِ اللَّه بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (ع) قَالَ: سُئِلَ عَنِ الأَضْحَى أوَاجِبٌ عَلَى مَنْ وَجَدَ لِنَفْسِه وعِيَالِه؟ فَقَالَ: أَمَّا لِنَفْسِه فَلَا يَدَعْه وأَمَّا لِعِيَالِه إِنْ شَاءَ تَرَكَه"(7).

السادسة: ما رواه الصدوقُ بسندٍ صحيحٍعن محمدِ بنِ مسلمٍ عن أبي جعفرٍ (ع) قال: "الأُضحيةٌ واجبةٌ على وجَد من صغيرٍ أو كبيرٍ، وهي سنَّة"(8).

وقت ذبح أضحية العيد

المسألة: هل يختصُّ ذبحُ الأضحيةِ بيوم العيد؟ ومتى يبدأُ وقتُ ذبحِ الأُضحيةِ يومَ العيد؟

الجواب: المعروفُ بين الفقهاء تبعاً للرواياتِ الواردة عن أهلِ البيت (ع) أنَّ الوقتَ الموظَّفَ لذبحِ الأُضحية يبدأُ بيومِ عيد الأضحى وينتهي في اليومِ الثالث فيكون مجموعُ الوقتِ ثلاثةَ أيام -هي يومُ العيد واليومان اللذان بعده- هذا في غيرِ مِنى من سائر البلدان، وأمَّا في مِنى فوقتُ الذبح للأُضحية يبدأُ بيوم العيد وينتهي بانتهاء أيامِ التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم العيد فيكون مجموعُ الوقت الموظَّف لذبحِ الأُضحية في منى أربعةَ أيام.

وقد نصَّ على ذلك عددٌ من الروايات الورادةِ عن أهلِ البيت (ع).

منها: معتبرة عليِّ بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر (ع) قال: سألتُه عن الأضحى كم هو بمنى؟ فقال: "أربعةُ أيام، وسألتُه عن الأضحى في غير مِنى؟ فقال: ثلاثة .."(9).

ومنها: معتبرة عمَّار الساباطي، عن أبي عبد الله (ع) قال: سألتُه عن الأضحى بمِنى؟ فقال: "أربعةُ أيام، وعن الأَضحى في سائر البلدان فقال: ثلاثةُ أيام"(10).

نعم لا يبعد أنْ يكون اليومُ الأول وهو يوم العيد هو أفضلُ أيامِ ذبحِ الأُضحية، ويؤيِّد ذلك مارواه الصدوقُ بسندٍ معتبرعن غياث بن إبراهيم عن جعفرٍ الصادق (ع)عن أبيه الباقر(ع) عن الإمام عليٍّ (ع) قال: "الأضحى ثلاثةُ أيامِ وأفضلُها أولُها"(11).

وأما وقتُ الذبح من يوم العيد فذكرَ عددٌ من الفقهاء أنَّه يبدأُ بعد طلوعِ الشمس ومضيِّ مقدارِ صلاة العيدِ والخُطبتين.

واستُدلَّ على ذلك بمعتبرة سماعة، عن أبي عبد الله (ع) قال: "قلتُ له: متى يُذبح؟ قال: إذا انصرف الإمامُ، قلتُ: فإذا كنتُ في أرضٍ ليس فيها إمام فأُصلِّي بهم جماعة، فقال: إذا استقلَّت الشمس، وقال: لا بأس أنْ تصليَ وحدك، ولا صلاةَ إلا مع إمام"(12).

واستُظهر الوقت المذكور من قوله: "إذا انصرف الإمام" فإنَّه إنَّما ينصرفُ بعد الخُطبتين، وهو إنَّما يُصلِّي العيد بعد طلوع الشمس لأنَّ ذلك هو وقتُها، ومِن ذلك يكونُ مبدأُ وقت الذبح للأضحية بعد طلوع الشمس ومضي مقدارِ الصلاة والخُطبتينِ حتَّى لمَن لم يُصلِّ العيد.

الاشتراك في الأضحية

المسألة: هل يصحُّ لجماعةٍ أنْ يشتركوا في أُضحيةٍ واحدة؟ وهل يصحُّ للمكلَّف أنْ يُشرِكَ في أُضحيتِه غيرَه من الأحياء والأموات؟

الجواب: أمَّا اشتراك جماعةٍ في أُضحيةٍ واحدةٍ بأنْ يدفع كلُّ واحدٍ جزءً من ثمنِها فادُّعي على جوازِه الاجماعُ وأنَّ التحديد في الروايات بالسبعة أو الخمسة والأكثر والأقل إنَّما هو لبيان التفاوت في الفضل.

والرواياتُ التي استُدلَّ بها على جواز الاشتراك عديدة:

منها: معتبرة يونُس بن يعقوب، قال: سألتُ أبا عبد الله (ع) عن البقرة يُضحَّى بها؟ فقال: "تُجزئُ عن سبعة"(13).

ومنها: معتبرة الحلبي عن أبي عبد الله (ع) قال: "تجزئُ البقرةُ أو البدَنةُ في الأمصار عن سبعة، ولا تُجزئُ بمنى إلا عن واحد"(14).

ومنها: معتبرة أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: "البدنةُ والبقرةُ تُجزئ عن سبعةٍ إذا اجتمعوا من أهل بيتٍ واحدٍ ومِن غيرِهم"(15).

ومنها: ما روي عن أبي الحسن الرضا (ع) قالا: "قلنا له: عزَّت الأضاحي علينا بمكة أفيُجزئ اثنين أنْ يشتركا في شاة؟ فقال: نعم وعن سبعين"(16).

وأمَّا أنْ يُشرِكَ المكلَّفُ في أُضحيتِه غيرَه من الأحياء والأموات فجائزٌ أيضاً، وكذلك يصحُّ له أنْ يضحِّي عن نفسه بأُضحيةٍ ويُضحِّي عن غيرِه بأخرى سواءً كان الغيرُ حيَّاً أو ميِّتاً.

ويؤيِّدُ ذلك ما ورد في الفقيه قال: "وضحَّى رسولُ الله (ص) بكبشين، ذبحَ واحداً بيدِه فقال: "اللهمَّ هذا عنِّي وعمَّن لم يُضحِّ من أهل بيتي" وذبَحَ الآخر، وقال: "اللهمَّ هذا عنِّي وعمَّن لم يُضحِّ من أُمتي"(17).

فإنَّ مثل هذه الرواية ظاهرةٌ في صحَّة التشريك في الأُضحية.

وروى الشيخُ الصدوق قال: "وذبح رسولُ الله (ص) عن نسائِه البقرة"(18).

وروى الكليني في الكافي بسندٍ معتبرٍ عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (ع) قال: سئُلَ عن الأضحى أواجبٌ على مَن وجد لنفسه وعياله؟ فقال: أمَّا لنفسه فلا يدعْه، وأمَّا لعياله إنْ شاء تركه"(19).

فهذه الرواية والتي سبقتها ظاهرة في جواز التضحية عن الغير من الأحياء. وهم العيال في مورد الرواية.

وروى الصدوق قال: وكان أميرُ المؤمنين (ع) يُضحِّي عن رسول الله (ص) كلَّ سنةٍ بكبش .. ويذبحُ كبشاً آخر عن نفسِه"(20).

والرواية ظاهرة في صحَّة ذبحِ الأُضحية عن المُتوفَّى.

جواز الأكل من الأضحية

المسألة: هل يجوزُ الأكل من الأضحية؟ وهل يُشرَع فيها التثليث كما هو في الهدي؟

الجواب: نعم يجوزُ لصاحب الأُضحية أكلُ شيءٍ منها، ويُستدلُّ لذلك بمعتبرة عليِّ بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر (ع) قال: "وكان عليُّ (ع) يقولُ ضحِّ بثنيٍّ فصاعداً، واشتره سليمَ الأُذنين والعينين .. ثم كُلْ وأطعِم"(21).

والأمرُ بالأكل وإنْ استفاد منه بعضُ الفقهاء استحباب الأكل من الأُضحية إلا أنَّ الأرجح عدم ظهورِه في أكثر من الجواز، وذلك لأنَّ الأمر بالأكل واردٌ في سياق توهُّم الحظر، ولعلَّه لذلك نُسب إلى الشيخ الطوسي رحمه الله أنَّ الصدقةَ بجميع الأُضحية أفضل.

وأما مشروعيَّة التثليث فهو مذهب الأصحاب كما أفاد صاحبُ الحدائق رحمه الله وأفاد أنَّه يستحبُّ تقسيمُ الأضحية أثلاثاً فيأكلُ ثلثاً ويتصدَّقُ بثلثٍ ويُهدي للمؤمنين ثلثاً.

واستندَ بعضُهم في ذلك إلى ما رواه الكلينيُّ في الكافي بسندٍ معتبر عن أبي الصباح الكناني قال: سألتُ أبا عبد الله (ع) عن لحوم الأضاحي، فقال: كان عليُّ بن الحسين وأبو جعفر (ع) يتصدَّقان بثلثٍ على جيرانِهم، وثلثٍ على السؤَّال، وثلثٍ يُمسكونه لأهل البيت"(22).

ودلالتُها على الدعوى يبتني على استظهار إرادة الهدية من الصدقة على الجيران لأنَّ الجيران فيهم الفقير وغير الفقير، وتلك قرينة على أنَّ ما يُعطيانه للجيران كان بعنوان الهدية إلا نَّه يمكن دعوى انعكاس القرينة بأن يُقال إنَّ التعبير عن إعطاء الجيران بالصدقة قرينة على إرادة فقراء الجيران، فالرواية على أحسن التقادير ليست ظاهرةً في أنَّ الثلث الأول يكون هديةً لعموم المؤمنين، فلا تصلح الرواية للاستدلال بها على استحباب التثليث بالمعنى المذكور.

نعم هي ظاهرة في استحباب جعل ثلثٍ من الأُضحية للأهل لأنَّ استمرار الأمامين (ع) المُستظهَر من قولِه (ع): "كان عليُّ بن الحسين وأبو جعفر .." يدلُّ على رجحان الفعل.

إجزاء الأضحية عن العقيقة

المسألة: إذا لم يعق الوالدُ عن ولده فهل يُجزيه أنْ يُضحِّي عنه ويسقطُ بذلك استحباب العقيقة؟

الجواب: نعم إذا لم يكن الولدُ قد عُقَّ عنه فإنَّ الأُضحية عنه تُجزي عن العقيقة، وكذلك لو ضحَّى هو عن نفسِه ولم يكن قد عُقَّ عنه فإنَّ الأضحية تُجزيه عن العقيقة.

وقد دلَّت على ذلك معتبرة سماعة قال: سألتُه عن رجلٍ لم يُعقَّ عنه والدُه حتى كبر فكان غلاماً شابَّاً أو رجلاً قد بلغ فقال: إذا ضُحِّي عنه أو ضحَّى الولدُ عن نفسِه فقد أجزأ عن عقيقتِه(23).

وكذلك معتبرة عمَّار الساباطي عن أبي عبدالله (ع): ".. وإنْ لم يُعقَّ عنه حتى ضُحِّي عنه فقد أجزأتْه الأُضحية .."(24).

الهوامش: 1- علل الشرائع -الشيخ الصدوق- ج2 / ص437. 2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص205. 3- سورة الحج / 37. 4- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص207. 5- علل الشرائع -الشيخ الصدوق- ج2 / ص440. 6- من لا يحضره الفقيه -الشيخ الصدوق- ج2 / ص213. 7- الكافي -الشيخ الكليني- ج4 / ص488. 8- من لا يحضره الفقيه -الشيخ الصدوق- ج2 / ص488. 9- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص92. 10- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص92. 11- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص92. 12- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج7 / ص422. 13- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص117. 14- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص118. 15- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص118. 16- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص119. 17- من لا يحضره الفقيه -الشيخ الصدوق- ج2 / ص489. 18- من لا يحضره الفقيه -الشيخ الصدوق- ج2 / ص495. 19- الكافي -الشيخ الكليني- ج4 / ص488. 20- من لا يحضره الفقيه -الشيخ الصدوق- ج2 / ص489. 21- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج14 / ص207. 22- الكافي -الشيخ الكليني- ج4 / ص499. 23- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص449. 24- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص449.
2022/07/05
هل يجوز تقليد المرأة إذا بلغت مرحلة الاجتهاد؟
السؤال: إذا بلغت المرأة مرحلة الاجتهاد وتمكنت من استنباط الحكم الشرعي فهل يجوز لها التقليد وهل يقلدها الآخرون؟

الجواب: لا يجوز لها التقليد ولا يجوز تقليدها.

السؤال: على ماذا تبتني المستحبات والمكروهات المذكورة في رسالة المنهاج؟

الجواب: إن كثيراً من المستحبات المذكورة في أبواب هذه الرسالة يبتني استحبابها على قاعدة التسامح في أدلة السنن، ولما لم تثبت عندنا فيتعين الإتيان بها برجاء المطلوبية.

وكذا الحال في المكروهات فتترك برجاء المطلوبية، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب.

المصدر: كتاب (سبيل المؤمنين) – صادر عن شعبة البحوث والدراسات التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة

*ما يرد في (فقهيات) من مسائل وآراء فقهية، مطابق لما ينشر على الموقع الرسمي لمكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) 
2017/11/23
متى لا يجوز للمرأة الذهاب مشياً إلى زيارة الأربعين؟
استحباب الزيارة ثابت للرجل والمرأة، ولكن على المرأة أن تأخذ الإذن من زوجها، إن كانت متزوجة، مع الالتزام بالحجاب والحشمة، أما فيما لو لم تكن متزوجة ولها أب أو أم، وكان هذا الذهاب يسبب لهما الأذى، كأن يخشيان عليها مخاطر الطريق؛ عند ذلك وفي هذا المورد، لا يجوز لها الذهاب للزيارة.

وقد أورد الموقع الرسمي لمكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله، هذه المسألة في قسم الاستفتاء في السؤال التالي:

ما رايكم بزيارة النساء للاماكن المقدسة بمفردهن بدون ازواجهن او احد من محارمهن؟

وكانت الإجابة، بحسب الموقع الرسمي، "العبرة في ذلك بان تامن على نفسها من الوقوع في الحرام، نعم اذا كانت متزوجة فلابد ان تستأذن زوجها، واذا كان احد ابويها او كلاهما حياً وكان يتأذي خوفاً عليها من مخاطر السفر لم يجز لها مخالفته في ذلك".

2017/11/06