هل الزهراء (ع) معصومة؟!

السيد جعفر علم الهدى
زيارات:328
مشاركة
A+ A A-

۱. قوله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) (۱).

اشترك في قناتنا ليصلك كل جديد

وقد اتّفق جميع المفسّرين والمحدّثين من الشيعة والسنّة على أنّ الآية شاملة للزهراء عليها السّلام. (۲)

۲. قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : إنّ الله عزَّ وجلَّ يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها. (۳)

ومن المعلوم أنّ الله تعالى لا يرضى لرضى أحد إلّا إذا كان معصوماً.

۳. قال الإمام العسكري عليه السلام : نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجة الله علينا. (٤)

فإذا لم تكن فاطمة عليها السلام معصومة ، فكيف تكون حجّة الله على الأئمّة المعصومين عليهم السلام ؟

٤. قال الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف في توقيعه إلى الشيخ العمري : وفي ابنة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لي أسوة حسنة. (٥)

٥. وعن الصادق عليه السلام : لولا ان الله خلق أمير المؤمنين عليه السلام لم يكن لفاطمة عليها السلام كفو على ظهر الارض آدم فمن دونه. (٦)

وفي حديث الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم : ان الله قد أعطى فاطمة في الدنيا ذلك ، فأنا أبوها وما أحد من العالمين مثلي ، وعلي بعلها ولولا علي ما كان لفاطمة كفؤ أبداً ، وأعطاها الحسن والحسين وما للعالمين مثلهما سيدا شباب أسباط الانبياء وسيدا شباب أهل الجنة. (۷)

٦. عن أبي جعفر الباقر عليه السلام : ولقد كانت صلوات الله عليها طاعتها مفروضة على جميع مَن خلق الله من الجنِّ ، والإِنس ، والطير والبهائم ، والأنبياء والملائكة. (۸)

فكيف يفرض الله طاعة غير المعصوم على المعصومين ؟

۷. أفضليّتها وسيادتها على نساء الأولين والآخرين ونساء الجنّة حتّى مريم عليها السلام ، وهو يستلزم عصمتها ، وإلّا لم تكن غير المعصومة أفضل من المعصومة.

ففي حديث عن الصادق عليه السلام : وان الله عز وجل جعلك سيدة نساء عالمك وعالمها وسيدة نساء الأولين والآخرين. (۹)

وفي حديث الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم : وابنتي فاطمة سيدة نساء أهل الجنّة من الخلق أجمعين. (۱۰)

۸. قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : منّا خمسة معصومون. قيل يا رسول الله ، من هم ؟

قال : أنا ، وعليّ ، وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام. (۱۱)

۹. تستفاد العصمة من ألقابها التي صدرت عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم والأئمّة المعصومين عليه السلام ، مثل : الطاهرة ، والمطهّرة ، والحوراء. (۱۲)

۱۰. شأنها العالي ، ومقامها الرفيع حيث جعلها الله محوراً للمعصومين : أبيها وبعلها وبنيها ، كما في حديث الكساء الشريف : وَهُمْ فاطِمَةُ وَأبُوها وَبَعْلُها وَبَنُوها (۱۳).

۱۱. كونها بضعة لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، المقتضي لأن تكون كالأصل معصومة ، بل هي مهجة قلبه وروحه التي بين جنبيه ، كما في الأحاديث الواردة عن الفريقين.

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : وأمّا ابنتي فاطمة فإنّها سيّدة نساء العالمين ، من الاوَّلين والآخرين وهي بضعة منّي ، وهي نور عينيَّ ، وهي ثمرة فؤادي ، وهي روحي الّتي بين جنبيَّ ، وهي الحوراء الإنسيّة. (۱٤)

=======

الهوامش

۱. الأحزاب : ۳۳.

۲. راجع :

الكافي « للشيخ الكليني » / المجلّد : ۱ / الصفحة : ۲۸٦ ـ ۲۸۷ / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : ۳.

الأمالي « للشيخ الطوسي » / الصفحة : ۲٤۸ ـ ۲٤۹ / الناشر : دار الثقافية / الطبعة : ۱.

تفسير فرات الكوفي « لعلي بن إبراهيم القمي » / الصفحة : ۳۳٦ ـ ۳۳۷ / الناشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي / الطبعة : ۱.

تفسير القمي « لعلي بن إبراهيم القمي » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۱۹۳ ـ ۱۹٤ / الناشر : مؤسسة دار الكتاب / الطبعة : ۳.

تفسير القرآن العظيم « لابن كثير » / المجلّد : ۳ / الصفحة : ٤۹٤ / الناشر : دار المعرفة.

أسباب النزول « لأحمد بن محمد النيسابوري » / الصفحة : ۳٥٤ / الناشر : دار الإصلاح ـ الدمام / الطبعة : ۲.

تفسير القرآن العظيم « لابن أبي حاتم الرازي » / المجلّد : ۹ / الصفحة : ۳۱۳۱ / الناشر : دار الفكر.

الدر المنثور في التفسير بالمأثور « لجلال الدين السيوطي » / المجلّد : ٦ / الصفحة : ٦۰٤ ـ ٦۰٥ / الناشر : دار الفكر.

۳. شرح احقاق الحق « للسيد المرعشي » / المجلّد : ۱۰ / الصفحة : ۱۱٦ ـ ۱۱۷ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.

راجع :

الأمالي « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ٤٦۷ ـ ٤٦۸ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

عيون أخبار الرضا « للشيخ الصدوق » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ٥۱ / الناشر : مؤسسة الأعلمي / الطبعة : ۱.

بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤۳ / الصفحة : ۲۲۰ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.

٤. أطيب البيان « للسيد عبدالحسين الطيب » / المجلّد : ۱۳ / الصفحة : ۲۲٥ / الناشر : انتشارات اسلام / الطبعة : ۲.

٥. الغيبة « للشيخ الطوسي » / الصفحة : ۲۸٦ / الناشر مؤسسة المعارف الإسلاميّة / الطبعة : ۱.

٦. تهذيب الأحكام « للشيخ الطوسي » / المجلّد : ۷ / الصفحة : ٤۷۰ / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : ٤.

راجع :

المناقب « لابن شهر آشوب » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۱۸۱ / الناشر : مؤسسة انتشارات علامة / الطبعة : ۱.

الوافي « للفيض الكاشاني » / المجلّد : ۲۱ / الصفحة : ۳۱٥ / الناشر : مكتبة الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام / الطبعة : ۱.

بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤۳ / الصفحة : ۱۰۷ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.

۷. شرح إحقاق الحق « للسيد المرعشي » / المجلّد : ۱۹ / الصفحة : ۱۱۷ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.

راجع :

تفسير القمي « لعلي بن إبراهيم القمي » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۳۳۸ / الناشر : مطبعة النجف.

كشف الغمة « لعلي بن أبي الفتح الإربلي » / المجلّد : ٤ / الصفحة : ٤۱۹ / الناشر : المجمع العالمي لأهل البيت.

البرهان في تفسير القرآن « للسيد هاشم البحراني » / المجلّد : ٤ / الصفحة : ۱٤۳ / الناشر : مؤسسة البعثة.

۸. دلائل الإمامة « لمحمد بن جرير الطبري » / الصفحة : ۱۰٦ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

۹. علل الشرائع « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ۱۸۲ / الناشر : دار إحياء التراث العربي / الطبعة : ۲.

راجع :

دلائل الإمامة « لمحمد بن جرير الطبري » / الصفحة : ۱٥۲ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

التفسير الصافي « للفيض الكاشاني » / المجلّد : ۱ / الصفحة : ۳۳٦ / الناشر : مكتبة الصدر / الطبعة : ۲.

بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤۳ / الصفحة : ۷۸ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.

۱۰. شرح إحقاق الحق « للسيد المرعشي » / المجلّد : ٥ / الصفحة : ٤۱ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.

راجع :

الأمالي « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ۳۷۳ ـ ۳۷٤ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

الأمالي « للشيخ الطوسي » / الصفحة : ۸٤ ـ ۸٥ / الناشر : دار الثقافة / الطبعة : ۱.

بشارة المصطفى « لمحمد بن أبي القاسم الطبري » / الصفحة : ٦٥ ـ ٦٦ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ۳٦ / الصفحة : ۲۹٤ ـ ۲۹٦ / الناشر : دار إحياء التراث العربي / الطبعة : ۲.

۱۱. عوالم العلوم والمعارف ـ العوالم ، سيّدة الزهراء سلام الله عليه ـ « للشيخ عبدالله البحراني » / المجلّد : ۱ / الصفحة : ۸٦ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف / الطبعة : ۳.

راجع :

مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) « لمحمد بن سليمان الكوفي » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۱٥۳ / الناشر : مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة.

۱۲. راجع :

الخصال : « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ٤۱٤ / الناشر : منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلميّة بقم المقدّسة.

تفسير فرات الكوفي « لفرات بن إبراهيم الكوفي » / الصفحة : ۲۱٦ / الناشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي / الطبعة : ۱.

علل الشرائع « للشيخ الصدوق » / المجلّد : ۱ / الصفحة : ۱۸۳ ـ ۱۸٤ / الناشر : المكتبة الحيدريّة.

۱۳. عوالم العلوم والمعارف ـ العوالم ، سيّدة الزهراء سلام الله عليه ـ « للشيخ عبدالله البحراني » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۹۳۳ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف / الطبعة : ۳.

۱٤. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : ٤۳ / الصفحة : ۱۷۲ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.

راجع :

الأمالي « للشيخ الصدوق » / الصفحة : ۱۷٥ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

بشارة المصطفى « لمحمد بن أبي القاسم الطبري » / الصفحة : ۳۰٦ ـ ۳۰۷ / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : ۱.

عوالم العلوم والمعارف ـ العوالم ، سيّدة الزهراء سلام الله عليه ـ « للشيخ عبدالله البحراني » / المجلّد : ۱ / الصفحة : ۲۷۷ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف / الطبعة : ۳.

مواضيع مختارة