الجواب: لا يجوز على الأحوط.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظله
الجواب: الأحوط وجوباً تجنّب الرقص إلّا رقص الزوجة لزوجها بعيداً عن أنظار الآخرين.
المصدر مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: لا يجوز على الأحوط.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: إعلمي أنّ هذه الأمور ابتلاءات يختبر الله بها عباده ليميّز المؤمن الصادق من غيره، فعليكِ بالثقة بالله سبحانه واليقين بولايته، فقد قال تعالى: (الله وليّ الذين آمنوا) فإذا توجّهتِ إليه سبحانه ووثقتِ بتولّيه لأمركِ فإنّه يأخذ بيدكِ إلى الخير والصلاح، وينبغي لكِ حينئذٍ مواجهة الصعوبات بنفس قويّة مطمئنّة، لأنّكِ بالله تعتصمين وبه تعالى تثقين وعليه تتوكّلين.
وعليكِ العناية بأطفالكِ والمداراة الحكيمة مع الزوج عسى أن يلين أو يؤوب إلى العدل والحقّ، وإن تصبري وتتّقي يجعل لكِ مخرجاً ويكتب لكِ بذلك الأجر الجزيل ويعقّبه الخير وإن كان في الدنيا أو الآخرة.
ولكِ إن أمكن أن تستشيري في أمركِ بعض أهل العقل والحكمة والتجربة من ذويك ممّن تثقين به كي تدرسي الطريق الأمثل للحلّ، ولسوف يجعل الله بعد عسر يسراً إن شاء الله تعالى.
المصدر: sistaniالجواب: اذا لم يكن فيه ترويج للفساد او الضلال فلا مانع.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهويجب عند وقوع الغيبة التوبة والندم، والأحوط استحباباً الاستحلال من الشخص المغتاب - إذا لم تترتّب على ذلك مفسدة - أو الاستغفار له، بل لو عُدَّ الاستحلال تداركاً لما صدر منه من هتك حرمة المغتاب فالأحوط لزوماً القيام به مع عدم المفسدة.
وتجوز الغيبة في موارد:
منها: المتجاهر بالفسق فيجوز اغتيابه في غير العيب المستتر به.
ومنها: الظالم لغيره فيجوز للمظلوم غيبته والأحوط وجوباً الاقتصار على ما لو كانت الغيبة بقصد الانتصار لا مطلقاً.
ومنها: نصح المؤمن فتجوز الغيبة بقصد النصح كما لو استشاره شخص في تزويج امرأة فيجوز نصحه وإن استلزم إظهار عيبها، بل يجوز ذلك ابتداءً بدون استشارة إذا علم بترتّب مفسدة عظيمة على ترك النصيحة.
ومنها: ما لو قصد بالغيبة ردع المغتاب عن المنكر فيما إذا لم يمكن الردع بغيرها.
ومنها: ما لو خيف على الدين من الشخص المغتاب فتجوز غيبته لئلّا يترتّب الضرر الدينيّ.
ومنها: جرح الشهود.
ومنها: ما لو خيف على المغتاب أن يقع في الضرر اللازم حفظه عن الوقوع فيه فتجوز غيبته لدفع ذلك عنه.
ومنها: القدح في المقالات الباطلة وإن أدّى ذلك إلى نقص في قائلها.
ويجب النهي عن الغيبة بمناط وجوب النهي عن المنكر مع توفّر شروطه، والأحوط الأولى لسامعها أن ينصر المغتاب ويردّ عنه ما لم يستلزم محذوراً.
الجواب: نعم يجب النهي عن الغيبة بمناط وجوب النهي عن المنكر مع توفّر شروطه فإن اقتضى إبراز الانزجار والكراهة أن يترك المكان فالأحوط وجوباً تركه.
المصدر: مكتب سماحة المرجع الأعلى (دام ظله)الجواب: لا تحرم الإقامة في تلك البلاد إذا لم تكن عائقاً عن قيامه بالتزاماته الشرعية بالنسبة إلى نفسه وعائلته فعلاً ومستقبلاً وإلا فلا تجوز وإن كان قائماً ببعض الأمور التبليغية والله العالم.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: الزيارات التي وردت فيها صلاة الزيارة يقصد وينوي صلاة الزيارة وفي غير ذلك ـ ومنها زيارة أولاد الائمة يصلي ركعتين ويهدي ثوابها الى المزور.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظله
فهل يعدُّ تركه لأجوائه الإسلامية في بلده وما يصاحبها من أعمال خيرية، ثم معيشته هنا بعيداً عنها، نقصاناً في الدين؟
جواب : ليس ذلك نقصاناً يحرم بسببه السكن في تلك البلدان، نعم الابتعاد عن الأجواء الدينية ربما يؤدي بمرور الزمن الى ضعف الجانب الإيماني في الشخص الى الحدّ الذي يستصغر معه ترك بعض الواجبات، أو ارتكاب بعض المحرمات.
فإذا كان المكلف يخاف أن ينقص دينه بالحدّ المذكور جرّاء الإقامة في تلك البلدان، لم يجز له الإقامة فيها.
المصدر: فقه المغتربين للسيد السيستاني دام ظلهالجواب: لا يحسن ذلك، والأولى اتّخاذ حيوان آخر علماً أنّ الكلب نجس شرعاً ومن ثمّ تكون معاشرته مظنّة للابتلاء بالنجاسة، وعُدّ مكروهاً الصلاة في بيت فيه كلب.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: لا يجوز الغش في الامتحانات المدرسية ، سواء أكانت طريقة الغش بالتعاون بين الطلاب، أم بطريقة الأوراق السرية، أم من خلال مخاتلة المراقب ، أم غير ذلك من الطرق غير المشروعة، والمخالفة للنظام.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: لا يجوز ذلك، فإنّه من الكذب، وما ذُكر ليس من مسوّغاته.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: لا يجوز للمسلم أن يأخذ الرواتب والمساعدات بطرق غير قانونيّة، كتزويد المسؤولين بمعلومات غير صحيحة أو ما شاكل ذلك.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب:
إذا توقّف التأديب على إعمال القوّة والضرب جاز، والأحوط لزوماً أن لا يتجاوز في ذلك ثلاث جلدات وأن يكون برفق بحيث لا يوجب ذلك احمرار البدن أو اسوداده، وفي جوازه بالنسبة للبالغين إشكال فالأحوط لزوماً تركه.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظله
[اشترك]
الجواب: إذا كانت تثق مع ذلك بتمكّنها من الحفاظ على سلامة دينها والقيام بالتزاماتها الشرعيّة ــ ومنها الحجاب ــ والتجنّب عن النظر واللمس المحرّمين، وعدم التأثّر بما يحيط بها من أجواء التحلّل والانحراف فلا بأس به، وإلّا لم يجز.
المصدر: مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله)الجواب: ورد التاكيد على تسبيح الزهراء (سلام الله عليها) بعد الصلاة وسائر أنحاء التسبيح أيضاً مستحب مطلقاً.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: تسبيح سيدتنا الزهراء (سلام الله عليها) وهو التكبير أربعاً...الخ.
المصدر: مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: يكفي أن تسأل عن حالهم ولو بالهاتف وتعودهم إذا مرضوا ونحو ذلك ولا يجب أن تزورهم.
المصدر: الموقع الرسمي لمكتب السيد السيستاني[اشترك]
الجواب: لا يُجتزأ بها حينئذٍ وتجب الإعادة.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: لا تصحّ الصلاة إلّا مع تيقّن طلوع الفجر بحيث يمكن رؤيته.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: لا يجب الردّ.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: يكره إلّا أن يكون هناك جهة مساوية أو راجحة تقتضي السلام عليها.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: لا يجوز.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: هي محكومة بالطهارة فيجوز انتزاعها من البيضة وأكل الباقي، وإذا اختلط بالطعام وصار مستهلكاً جاز أكله أيضاً.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب:الواجب على الولد تجاه أبويه أمران:
الأول: الإحسان إليهما، بالإنفاق عليهما إن كانا محتاجين وتأمين حوائجهما المعيشيّة وتلبية طلباتهما فيما يرجع إلى شؤون حياتهما في حدود المتعارف والمعمول حسبما تقتضيه الفطرة السليمة، ويعدُّ تركها تنكّراً لجميلهما عليه، وهو أمر يختلف سعةً وضيقاً بحسب اختلاف حالهما من القوّة والضعف.
الثاني: مصاحبتهما بالمعروف، بعدم الإساءة إليهما قولاً أو فعلاً وإن كانا ظالمين له، وفي النص: «وَإنْ ضَرَبَاكَ فَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ غَفَرَ اللهُ لَكُمَا»
هذا فيما يرجع إلى شؤونهما. وأمّا فيما يرجع إلى شؤون الولد نفسه ممّا يترتب عليه تأذّي أحد أبويه، فهو على قسمين:
الأول: أن يكون تأذّيه ناشئاً من شفقته على ولده، فيحرم التصرف المؤدّي إليه سواء نهاه عنه أم لا.
الثاني: أن يكون تأذّيه ناشئاً من اتّصافه ببعض الخصال الذميمة كعدم حبّه الخير لولده دنيويّاً كان أم أخرويّاً.
ولا أثر لتأذّي الوالدين إذا كان من هذا القبيل، ولا يجب على الولد التسليم لرغباتهما من هذا النوع. وبذلك يظهر أنّ إطاعة الوالدين في أوامرهما ونواهيهما الشخصيّة غير واجبة في حدِّ ذاتها.
ويجوز للولد أن يناقش والديه فيما لا يعتقد بصحّته من آرائهما، ولكن عليه أن يراعي الهدوء والأدب في مناقشته، فلا يحدّ النظر إليهما ولا يرفع صوته فوق صوتهما فضلاً عن استخدام الكلمات الخشنة.
[اشترك]
الجواب: لا يجوز ذلك.
المستند: مكتب السيد السيستاني دام ظلهالجواب: يجوز.
المستند: موقع مكتب السيد السيستاني دام ظله[اشترك]
الجواب: لا يحرم بل ولا يكره.
نعم، روي من طرق الجمهور عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنّه قال: (من قطع سدرة صوّب الله رأسه في النار) أي: نكسه، ولكنّهم حملوه على السدر الذي يكون في الفلاة يستظلّ به أبناء السبيل والحيوان ونحو ذلك.
المستند: الموقع الرسمي لمكتب السيد السيستاني[اشترك]
أدناه نص الاستفتاءات مع إجاباتها:
السؤال: هناك طلّاب ممّن أدرّسهم في المدرسة يرغبون بإرادتهم بأن أقوم بتدريسهم في البيت لقاء أجر معيّن، فهل يجوز ذلك؟
الجواب: لا مانع من ذلك إن لم يكن على خلاف القانون الذي التزمت بالعمل به بموجب العقد الوظيفي.
السؤال: ما رأي سماحة السيد بالتدريس الخصوصي المنتشر في المدارس العراقية؟
الجواب: لا مانع منه إن لم يؤخذ على المدرّس في العقد الوظيفي تركه.
المصدر: مكتب السيد السيستاني[اشترك]
الجواب: إذا كانت الموسيقى المنبعثة منها مناسبة لمجالس اللهو واللعب لم يجز الاستماع إليها.
السؤال: أنا مدرّس موسيقى، فهل يجوز أن أعمل بهذه المهنة؟
الجواب: يجوز إن لم يشتمل على ممارسة عمليّة للموسيقى التي تناسب مجالس اللهو واللعب، وإذا كان الاستخدام العملي بكيفيّة تناسب تلك المجالس فلا يجوز.
السؤال: ما حكم الاستماع إلى المدائح التي تكون بطور بعض الأغاني، علماً بأنّها تؤدّى بنفس الأسلوب والأداء تماماً والاختلاف بينهما في الكلمات فقط؟
الجواب: إذا كان الأداء بطورٍ متداول في مجالس اللهو واللعب فلا يجوز على الأحوط وجوباً.
السؤال: هل استخدام الطبل حرام في جميع المجالات؟ وإذا كان حراماً فإنّنا نستمع إلى بعض الأناشيد الإسلاميّة أو بعض الموسيقى الكلاسيكيّة التي تحتوي الضرب على الطبل، فهل يجوز الاستماع إليها أم لا؟
الجواب: الضرب على الطبل في مواكب العزاء والمراسم العسكريّة ونحوها لا بأس به، كما أنّ الاستماع إلى الصوت المنبعث عنه جائز إلّا ما كان مناسباً لمجالس اللهو واللعب.
السؤال: هل يجوز الاستماع أو التغنّي بذكر أهل البيت ولكن باستعمال آلات الطرب سواء في الأعراس أو غيرها؟
الجواب: الغناء حرام ومثله قراءة مدائح أهل البيت (عليهم السلام) بالألحان الغنائيّة، ويحرم في الموسيقى ما يكون مناسباً لمجالس اللهو واللعب.
السؤال: يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والأغاني المحرّمة، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسيّة الشهوانيّة وتدعو إلى الابتذال والميوعة، أمّا الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع كالأغاني الدينيّة التي تتغنّى بسيرة النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) أو بمدح الأئمة (عليهم السلام) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسيّة وأضرابها أغانٍ محللَّة؟
الجواب: الغناء حرام كلّه، وهو ــ على المختار ــ الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (عليهم السلام) بهذه الألحان، وأمّا قراءة ما سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ــ كالأناشيد الحماسيّة ــ بالألحان الغنائيّة فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأمّا اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.
السؤال: هل يجوز الاستماع إلى أناشيد الرسوم المتحرّكة؟ وهل يجوز ترديدها عن طريق قراءتها ولكن مع اللحن؟
الجواب: إذا كان اللحن متداولاً في مجالس اللهو واللعب فالأحوط تركه.