حقائق في سورة ’الفاتحة’.. تعرّف عليها

كلّ واحدة من الآيات السبع في هذه السّورة تشير إلى حقيقة هامّة:

اشترك في قناة «الأئمة الاثنا عشر» على تليجرام

( بِسْمِ اللَّهِ ... ) 1 بداية لكلّ عمل، و تعلّمنا الاستمداد من الباري تعالى لدى البدء بأي عمل.

( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) 2 درس في عودة كلّ نعمة و رعاية إلى اللّه تعالى، و إلفات إلى حقيقة انطلاق كلّ هذه المواهب من ذات اللّه تعالى.

( الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ) 3 تبيّن هذه الحقيقة، و هي: إنّ خلق اللّه و رعايته و حاكميته تقوم على أساس الرّحمة و الرّحمانية، و هذا المبدأ يشكّل المحور الأساس لنظام رعاية العالم.

( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) 4 استحضار للمعاد و يوم الجزاء، و لحاكمية اللّه على تلك‌المحكمة الكبرى.

 

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) 5 تبيّن التوحيد في العبادة، و التوحيد في الاستعانة بالأسباب.

( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) 6 توضّح حاجة العباد و رغبتهم الشديدة للهداية، و تؤكّد حقيقة أن كل ألوان الهداية إنما تصدر منه تعالى.

و آخر آية من هذه السّورة ترسم معالم‌ 7 و تميّز بين صراط الذين أنعم اللّه عليهم، و صراط الذين ضلّوا و الذين استحقّوا غضب اللّه عليهم.

و يمكن تقسيم هذه السّورة، من منظار آخر إلى قسمين: قسم يختصّ بحمد اللّه و الثناء عليه، و قسم يتضمّن حاجات العبد.

و إلى هذا التقسيم يشير الحديث الشريف عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلّم قال: «قال اللّه عزّ و جلّ: قسّمت فاتحة الكتاب بيني و بين عبدي، فنصفها لي و نصفها لعبدي و لعبدي ما سأل.

إذا قال العبد ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ) 8 قال اللّه جلّ جلاله: بدأ عبدي باسمي و حقّ عليّ أن أتمّم له أموره و أبارك له في أحواله.

فإذا قال: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) 2 قال اللّه جلّ جلاله: حمدني عبدي و علم أنّ النعم الّتي له من عندي، و أنّ البلايا الّتي دفعت عنه فبتطوّلي، أشهدكم أنّي أضيف له إلى نعم الدّنيا نعم الآخرة، و أدفع عنه بلايا الآخرة كما دفعت عنه بلايا الدّنيا.

و إذا قال: ( الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ) 3 قال اللّه جلّ جلاله: شهد لي عبدي أنّي الرّحمن الرّحيم، أشهدكم لأوفّرنّ من رحمتي حظّه و لأجزلنّ من عطائي نصيبه.

فإذا قال: ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) 4 قال اللّه تعالى: أشهدكم كما اعترف بأنيّ أنا مالك يوم الدّين لأسهّلنّ يوم الحساب حسابه، و لأتقبّلنّ حسناته، و لأتجاوزنّ عن سيّئاته.

فإذا قال: ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ ... ) 5 قال اللّه عزّ و جلّ: صدق عبدي، إيّاي يعبد أشهدكم لأثيبنّه‌ على عبادته ثوابا يغبطه كلّ من خالفه في عبادته لي.

فإذا قال: ( ... وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) 5 قال اللّه تعالى: بي استعان عبدي، و إليّ التجأ، أشهدكم لأعيننّه على أمره، و لأغيثنّه في شدائده و لآخذنّ بيده يوم نوائبه.

فإذا قال: ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) 6 إلى آخر السّورة قال اللّه عزّ و جلّ: هذا لعبدي و لعبدي ما سأل و قد استجبت لعبدي و أعطيته ما أمّل و آمنته ممّا منه و جل»9 10.

الهوامش:

1. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، من بداية السورة إلى الآية 1، الصفحة: 1.

2. a. b. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، الآية: 2، الصفحة: 1.

3. a. b. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، الآية: 3، الصفحة: 1.

4. a. b. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، الآية: 4، الصفحة: 1.

5. a. b. c. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، الآية: 5، الصفحة: 1.

6. a. b. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، الآية: 6، الصفحة: 1.

7. القران الكريم: سورة (1)، الآيات: 6 - 5، الصفحة: -1.

8. القران الكريم: سورة الفاتحة (1)، الآية: 1، الصفحة: 1.

9. عيون أخبار الرضا، نقلا عن الميزان، ج 1، ص 37.

10. المصدر: كتاب الامثل في تفسير كتاب الله المنزل‌، لسماحة آية الله الشيخ مكارم الشيرازي